فيديو| في مثل هذا اليوم .. افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية

الخديو اسماعيل
الخديو اسماعيل

عرضت «القناة الأولى المصرية» تقريرا بعنوان في مثل هذا اليوم .. افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية.

وذكر التقرير، أنه في مثل هذا اليوم 17 نوفمبر من سنة 1869 افتتح الخديو اسماعيل قناة السويس للملاحة العالمية في افتتاح اسطوري حضره الملوك وأمراء أوروبا .

وظهرت فكرة إنشاء قناة السويس مع وجود الحملة الفرنسية في مصر عندما كلف نابليون بونابرت علمائه بدراسة انشاء قناة تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط وبسبب الحسبات الخاطئة للمهندس الفرنسي تشارلز لوبير انته المشروع وفي سنة 1833 عادة الفكرة من جديد مع مجيء مجموعة من العلماء الفرنسيين إلى القاهرة وكان من بينهم المهندس فردنان دليسبس والمهندس ليناندي دلفو المهندس وضع دلفو التقرير الفني للمشروعى واقنع دليسبس والي مصر محمد سعيد باشا بالمشروع عام 1854.

وبعد أربع سنوات حصلت الشركة العالمية لقناة السويس البحرية على امتياز الحفر وتشغيل القناة لـ 99 عام على أن تأول ملكيتها بعد ذلك للحكومة المصرية .

وفي أغسطس 1869 يعد 10 سنوات من الجهد الشاق والعرق والدماء انتهى العمال المصريين من حفر أكبر قناة بالعالم وفي مثل هذا اليوم افتتح الخديو اسماعيل قناة السويس للملاحة العالمية في حفل اسطوري حضره امبراطورة فرنسا وامبراطور النمسا وغيرهم من رجال العلم والسياسة والادب في العالم .