في مثل هذا اليوم| ذكرى ميلاد «بطرس غالي» الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

بطرس غالي
بطرس غالي

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية جومانا ماهر، اليوم السبت 14 نوفمبر 2020،  تقريرًا تلفزيونيًا عن ذكرى ميلاد بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة. 

ويعتبر د.بطرس بطرس غالي أحد رموز مصر في العمل السياسي والأممي، الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده الثامنة والتسعين فهو من مواليد 14 نوفمبر 1922 ويعتبر المصري الوحيد الذي تولى منصب الأمين العام للمتحدة حين عينته الجمعية العامة لهذا المنصب في 3 ديسمبر عام 1991. 

وكان د.بطرس بطرس غالي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الخارجية في مصر منذ مايو 1991 إضافة إلى شغله لمنصب وزير الدولة للشؤون الخارجية منذ أكتوبر عام 1977 وحي عام 1991. 

وحصل على درجة الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة باريس في عام 1949، وكانت أطروحاته عن دراسة المنظمات الإقليمية وهو ما حصل على إجازة الحقوق من جامعة القاهر ة في عام 1946، وحصل على دبلومات في العلوم السياسية والاقتصادية والقانون العام من جامعة باريس، وكان على صلة وثيقة منذ زمن طويل بالشؤون الدولية بوصفه دبلوماسيا وخبيرا في القانون وعالما وكاتبا نشرت مؤلفاته على نطاق واسع، بالإضافة لكونه عضوا في لجنة القانون الدولي منذ عام 1979 وحتى عام 1991.