6 أهداف لجائزة التميز الحكومي.. تعرف عليها

د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

تهدف الحكومة من خلال تطبيق جائزة التميز الحكومي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف رصدتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عبر موقع جائزة التميز الحكومي الرسمي.


1-تحقيق معدلات أفضل لرضا المواطنين/ الموظفين.

2-تغيير فلسفة العمل الحكومي  ونشر ثقافة الجودة والتميز على مستوى الجهاز الإداري للدولة.

3-تشجيع التنافسية بين المؤسسات الحكومية على كافة المستويات القومي والمحلي والاقليمي.


4-تعزيز روح الابتكار والإبداع والمكافأة على التميز في المجتمع المصري. 


5-إلقاء الضوء على النماذج الناجحة للمؤسسات والأفراد في القطاع الحكومي. 

6-بناء نموذج مؤسسي جديد يطبق مفاهيم الحوكمة والاستدامة في الجهاز الإداري للدولة.

وقد تم تصميم منظومة التميز الحكومي وإعداد معاييرها واستخدامها كأساس للتقييم بحيث تشمل ثلاث محاور رئيسية وهي مدى تحقيق الرؤية، و درجة تشجيع الابتكار، ومدى توافر ممكنات التميز.

وتستهدف تلك المحاور تحديد مستوى النضج الذي وصلت إليه تلك الجهات في رحلتها نحو الريادة، وتحديد مجالات وفرص التحسين التي تساعدها في تحقيق أهدافها الطموحة، واستكشاف الجديد في أسلوب تفكير وطريقة تخطيط وتنفيذ وتطوير العمل الحكومي باعتماد مبادئ ومفاهيم مبتكرة تمت تجربتها وتطبيقها في حكومة دولة الإمارات وأثبتت فاعّليّتها في تحقيق نتائج رائدة.

وتعمل الحكومة من خلال جائزة التميز الحكومي إلى تحقيق أعداد مؤسسات وهيئات حكومية متميزة ومتفوقة في كافة جوانب الأداء لتحسين جودة حياة المواطن المصري وتعزيز ريادة وتنافسية الدولة المصرية.

 كما وضعت الجائزة مجموعة من القيم فى تطبيقها وهي الشفافية، وتتضمن الإفصاح عن جميع الإجراءات الأساسية وتعزيز مستوى المُسائلة والحوكمة لكل عمليات الجائزة، ولتحقيق ذلك يجب العمل كفريق واحد بأهداف ونتائج واضحة ومن خلال منظومة عمل مفهومة لدى الجميع تضع توفير الدعم لكل فرد من فريق العمل على رأس أولوياتها.

بالإضافة إلي توفير الحلول ونقدم الدعم بكافة السبل الممكنة لضمان تلبية احتياجات وتوقعات كافة المعنيين وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وأيضا تحقيق الإتقان في العمل  على الوجه الأكمل وفقاً للمعايير العالمية لضمان الجودة.