علماء يكتشفون علاجا جينيا لـ«المياة الزرقاء»

اكتشاف علاج جيني لعلاج "المياة الزرقاء" في العين
اكتشاف علاج جيني لعلاج "المياة الزرقاء" في العين

 

اكتشف فريق بحثي في مركز "جون فان جيست" لإصلاح الدماغ بجامعة كامبريدج البريطانية، طريقة جديدة لعلاج "المياة الزرقاء" في العين عن طريق استخدام علاج جيني لتجديد الألياف العصبية التالفة في العين.

ويعتبر ذلك اكتشاف نوعي، يمكن أن يساعد في تطوير علاجات جديدة لمرض الجلوكوما «المياه الزرقاء»، وهو أحد الأسباب الرئيسة للإصابة بالعمى في جميع أنحاء العالم.

وبحسب مجلة Nature Communications العلمية، فإن الألياف العصبية في الجهاز العصبي المركزي لدى البالغين لا تتجدد بشكل طبيعي بعد تعرضها للإصابة والمرض؛ ما يعني أن الضرر غالبا لا يمكن إصلاحه.

وقام الفريق البحثي باختبار مدى فاعلية الجين المسؤول عن إنتاج بروتين في الجسم يعرف باسم Protrudin “ البروترودين“، في تحفيز تجدد الخلايا العصبية، وحمايتها من التلف بعد الإصابة.

واستخدم الباحثون شبكية كاملة من عين فأر، تم زراعتها في طبق زرع الخلايا في المختبر، حيث عادة ما يموت نحو نصف الخلايا العصبية لشبكية العين في غضون ثلاثة أيام من إزالة الشبكية.

وتوصل الباحثون أن بروتين بروترودين، قد عمل على زيادة وتفاعل هذه الخلايا في حماية شبه كاملة للخلايا العصبية في الشبكية.

وتعرف الخلايا العصبية في شبكية العين، باسم الخلايا العقدية الشبكية، حيث تمتد محاورها ”الألياف العصبية axons“، من العين إلى الدماغ من خلال العصب البصري لمتابعة ومعالجة المعلومات المرئية.

كما توصل الباحثون إلى أن بروتين بروترودين يمكنه تحفيز وإصلاح الجهاز العصبي المركزي المصاب، وتجديد الألياف العصبية، وحماية الخلايا العقدية الشبكية من التلف.

وأظهرت الدراسة أن هذه التقنية قد تساعد في الحماية من الجلوكوما، وأمراض الجهاز العصبي مثل: إصابات الدماغ، وإصابة الحبل الشوكي والعصب البصري.

وأكدت الدكتورة فيسيلينا بيتروفا، المؤلفة الأولى في الدراسة على إن الطريقة الجديدة تعتمد على استخدام العلاج الجيني وهو نهج قيد الاستخدام السريري، لتوصيل بروتين بروترودين والذي يتواجد بشكل طبيعي في شبكة الإندوبلازمية «هياكل صغيرة داخل خلايا الجسم»، إلى العين، إذ من الممكن أن يتم تطوير علاجنا كطريقة جديدة لحماية الخلايا العصبية في شبكية العين من التلف، وكذلك تحفيز الألياف العصبية على النمو“.

وأشارت الدكتورة فيسيلينا بيتروفا، إلى أن هذه النتائج تحتاج إلى مزيد من البحث لمعرفة إمكانية تطويرها إلى علاجات فعالة للبشر

أقرأ أيضا|| غدا.. الجمعية المصرية لطب جراحة العيون تطلق حملة لمكافحة المياه الزرقاء