4 قضايا كسب غير مشروع تنتظر كلمة النهاية من محاكم الجنايات  

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحتل قضايا الكسب غير المشروع، أهمية كبرى في محاكمات قضايا الفساد، لأن الاتهامات تكون موجهة لكافة العاملين في الجهاز الإداري للدولة، ويعد كسبا غير مشروع كل مال حصل منهم لنفسه أو لغيره، بسبب استغلال الخدمة أو الصفة أو نتيجة لسلوك مخالف لنص قانوني عقابي أو للآداب العامة.

وتعتبر ناتجة بسبب استغلال الخدمة أو الصفة أو السلوك المخالف كل زيادة في الثروة تطرأ بعد تولي الخدمة أو قيام الصفة على الخاضع لهذا القانون أو على زوجه أو أولاده القصر متى كانت لا تناسب مواردهم وعجز عن إثبات مصدر مشروع له.

وفي هذا التقرير تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أهم القضايا التي تحتل ساحات محاكم الجنايات وينتظر الرأي العام الحكم فيها.

مدير مكتب وزير الاستثمار السابق

وأمام دائرة المستشار مدبولي حلمي كساب، وعضوية المستشارين عمر محمد سلامة وهيثم محمود عبد المنعم، تصدر محكمة جنايات القاهرة، يوم 11 نوفمبر المقبل، الحكم على عمرو أشرف الهراس مديرالمكتب الفني لوزير الاستثمار سابقا، لاتهامه بتحقيق كسب غير مشروع بقيمة 5 ملايين و 862 ألف جنيه نتيجة استغلال نفوذه وحصوله على رشاوى الأمر الذى نتج عنه تحقيق ثروة لا تتناسب مع مصادر دخله المشروعة.

نائب محافظ الإسكندرية الأسبق

وفي انتظار تقرير لجنة الخبراء لتحديد مدى اتهام سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية الأسبق بتحقيق كسب غير مشروع بمبلغ 900 ألف جنيه تصدر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد محمود أحمد، وعضوية المستشارين إبراهيم سيد خلف الله و حاتم محمد جمال الخولى، قرارها في القضية بجلسة 24 نوفمبر المقبل، بعد أن اتهمت في 4 قضايا رشوة وصدور حكم بسجنها 12 سنة، والعزل من الوظيفة، وقضية غسل أموال بقيمة 500 ألف جنيه، والتى تنظر امام للمحكمة الاقتصادية.

العضو المنتدب لشركة إيجوث

وتصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار مدبولي حلمي كساب محاكمة العضو المنتدب لشركة إيجوث فى اتهامه بالكسب غير المشروع بقيمة  13 مليون و543 ألف جنيه، قرارها بجلسة 8 نوفمبر المقبل.

مدير عام إسكان حلوان

وتقرر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي مصير محاكمة مدير عام الإسكان بمنطقة حلوان، فى اتهامه بالكسب غير المشروع بقيمة 3 مليون و943 ألف جنيه، باستغلال سلطات وظيفته، في نوفمبر المقبل.