ارتداء الكمامة على الذقن.. خطر يهدد الصحة

صورة تعبرية
صورة تعبرية

يقع غالبية المواطنين في خطأ شائع وهو ارتداء الكمامة فى الذقن بدلاً من وضغها لتغطية الأنف والفم كما يجب أن يكون، للحماية من فيروس كورونا المستجد.

 

لذلك حذر أطباء الصحة في شبه جزيرة القرم من تلك الحركة، مشددين على مراعاة قواعد ارتداء الكمامات التي يجب أن تتناسب بشكل مريح مع الوجه، وارتداء كمامة على الذقن يعد ضرراً للذات وللآخرين.

 

وأشارت رئيسة أطباء الصحة إلى أن هناك قواعد محددة لارتداء الكمامات، عندما يتم إنزالها على الذقن، لأنها تساهم في انتشار الفيروس وفقاً لما جاء في سبوتنيك.

 

وأشارت ان هذه الحركة تشكل خطراً كبيراً، في وسائل النقل العام، بسبب الازدحام وعدم اتباع إجراءات التباعد الاجتماعئ مما يسها انتقال الفيروس ساعة الذروة وتعقيد الوضع الوبائئ.

 

وحثت بينكوفسكايا سكان القرم على الالتزام بنظام الكمامة، خاصة في الأماكن المزدحمة.

 

وتم تسجيل أكثر من 7.5 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في الجمهورية خلال الفترة الحالية، وشفى  4132 شخصاً.

 

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 فى ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدى ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين. وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجى. ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً.

ويتعافى معظم الناس (نحو 80%) من المرض دون ‏الحاجة إلى علاج خاص. ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19 فيعانى من صعوبة في ‏التنفس. وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة ‏بين المسنين والأشخاص المصابين بمشاكل صحية ‏أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكرى أو السرطان.

وينبغي لجميع الأشخاص، ‏أيا كانت أعمارهم، التماس العناية الطبية فوراً إذا ‏أصيبوا بالحمى أو السعال المصحوبين بصعوبة في ‏التنفس، وألم أو ضغط في الصدر أو ‏فقدان القدرة على النطق أو الحركة. ويجب الاتصال بالطبيب أو بمرفق الرعاية ‏الصحية مسبقاً، ليتسنى توجيه المريض إلى العيادة ‏المناسبة.  

اقرا ايضا : إجراء اختبارات كورونا لـ25 ألف مسافرًا للخارج بالشرقية