استشاري الأبحاث الإكلينيكي: حالة الرئيس ترامب مستقرة بعد إصابته بفيروس كورونا

الدكتور أشرف الفقي استشاري الأبحاث الإكلينيكية
الدكتور أشرف الفقي استشاري الأبحاث الإكلينيكية

قال د.أشرف الفقي، استشاري الأبحاث الإكلينيكية، إن ترامب أعلن عن إصابته فجر الجمعة بفيروس كورونا، ولكن في الفترة القليلة الماضية حدث اكثر من مؤتمر صحفي لفريقه الطبي يؤكدان أن حالته مستقرة، لافتاً إلى أن حالته ليست مبشرة كما تصور البعض، ويأخذ دواء تجريبي من الأجسام المضادة لحيوانات التجارب لم يتم الموافقة عليه بعد. 

وأضاف د.أشرف الفقي، خلال لقائه عبر سكايب مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الأحد، أن الوضع استثنائي خاصة أنه يظل على الانتخابات الرئاسية الأمريكية 30 يوماً، حتى اليوم لا يوجد أي أدوية جديدة لفيروس كورونا، إلا اثنين واحد يصنع في مصر، والآخر في الولايات المتحدة، لافتاً إلى أن ترامب يأخذ الدوائين.

وأوضح أن طبيب ترامب أعلن أنه يأخذ عقار مكون من الكورتيزون حيث أنه يقلل من إصابة الجهاز التنفسي لمرضى الكورونا، مشيراً إلى أن ترامب سوف ينتقل إلى البيت الأبيض وبه كل التجهيزات الطبية، متسائلا: هل حالته الصحية ستؤثر على الفترة المقبلة للانتخابات الرئاسية؟.

وتابع: أن الحفلة التي أقامها في البيت الأبيض هي المهد أو السبب لإصابته بـ فيروس كورونا، لأنه الحفلة كانت تضم حوالى 100 شخص حاضرين بدون ارتداء كمامة، وهذا يدل على مدى انتشار المرض وأهمية ارتداء الكمامة في التجمعات.

وأردف: أن علاج البلازما هي أخذ الاجسام المضادة من أجسام المتعافين واعطائها للمرضى، وهذا ليس مفهوم جديد، ولكن على مدى تجربته خلال الشهور الماضية ثبت أنه غير ضار ، ولكنه لا يفوق في كفاءته العلاجات الأخرى ويحتاج إلى إعادة نظر، وهو خطوة في الإتجاه الصحيح، وفاعليته مازالت في مرحلة تقييم.