وزير التربية والتعليم يكشف تفاصيل تسريب امتحانات الـsat لطلاب الدبلومة الأمريكية

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

تحدث الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، عن قضية تسريب امتحان الـ sat، قائلا: «قضية مؤسفة» مشيرا الى أن الاهتمام الشديد والمبالغ فيه أحيانًا بالحصول على الدرجات يدفع البعض إلى أشياء غير سوية، مثل الاتجاه إلى تسريب الامتحانات نظير الحصول على أموال.

وأضاف «شوقي» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو اديب مقدم برنامج "الحكاية" والمذاع عبر قناة  "MBC مصر، اليوم الجمعة أن امتحان الـ sat  امتحان دولي وعالمي، وهذا الأمر خارج نطاق وزارة التربية والتعليم بالكامل.

وأوضح "وزير التربية والتعليم" أن دور الوزارة، مختص بترخيص المدارس التي تدرس المناهج، لكن العملية الأكاديمية سواء المناهج أو الامتحان فإنه يخضع للدول صاحبة الامتحان مشيرا الى أن اختبار الـ sat ينظم في دول كثيرة، علم بعض الناس في مصر أن نموذج الامتحان في مصر نفس نموذج الامتحان في الصين، ومع فرق التوقيت، فإن بعضهم يسافرون الصين: "ناس كبار مش طلاب، بياخدوا الفلوس وبيبعتوا الامتحان لمصر.

وأشار «شوقي» إلى أن هناك من يظن ان امتحان الـ sat  موحد، وهو ما دفع البعض للسفر للصين حتى يتمكنوا من إرسال نموذج الإمتحان لمصر وذلك بعد علمهم ان نموذج الإمتحان المصري مطابق لنظيره الصيني، مردفا:" بيعملوا الامر ده مقابل فلوس".

 وإستعان الاعلامي عمرو أديب بخبر الزميلة منة الله ممدوح، مندوبة «بوابة أخبار اليوم» في وزارة التربية والتعليم قبل دخول وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي معلقاُ على إلغاء إمتحانات الـsat للمرة الثانية خلال العام الحالى.