مصروفات الجامعات الخاصة نار.. وأصحابها يرفضون تخفيضها 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 - رؤساء الجامعات: المسألة عرض وطلب.. والتكلفة الحقيقية باهظة جداً


حاول د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى جاهدا فور أن نشرنا العدد الماضى الجزء الأول من الأسعار الخاصة برسوم الجامعات الخاصة هذا العام التى انفلت فى معظمها، وأصبحت ذات أرقام فلكية أن يحث رؤساء هذه الجامعات عند اجتماعه بهم الأسبوع الماضى بمجلس الجامعات الخاصة أن يراجعوا أنفسهم فيما قرروه من رسوم دراسية فلكلية بهذه الجامعات خاصة وأن بعضا منهم قد تجاوز كثيرا نسبة الزيادة المتفق عليها وديا بينه وبين هذه الجامعات نظرا لأنه لايملك أن يتدخل فى تحديد مصروفات هذه الجامعات لكنه حث رؤسائها أن يراعوا الظروف الاجتماعية والاقتصادية لأولياء الأمور والطلاب أيضا الذين يرغبون فى الدراسة بكليات لن يتمكنوا من الالتحاق بها فى الجامعات الحكومية.


ناشدهم فى ذلك بعد أن تسببت الرسوم التى قرروها هذا العام ونشرنا الجزءالأول منها العددالماضى فى صدمة كبيرة لمعظم أولياء الأمور عندما هرولوا فور إعلان نتيجة الثانوية العامة للتقدم لهذه الجامعات الذين يرغبون فى إلحاق أبنائهم بأى من كلياتها دون انتظار التنسيق الحكومى الذى ستبدأ مرحلته الأولى اليوم السبت ، وقد فعل الطلاب وأولياء الأمور ذلك إما لتحقيق رغبة جامحة لدى هؤلاء الأهل أو الطلاب أنفسهم للالتحاق بأى من كليات القمة كما يسميها البعض مثل الطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة بعد أن فقدوا الأمل فى إمكانية الالتحاق بنظيرتها بالجامعات الحكومية بسبب ارتفاع الحد الأدنى المتوقع بها.

قد يكون السبب هو استخسار المجموع الذى حصلوا عليه فى الثانوية العامة بالدروس الخصوصية والذى قد يوهم أولياء الأمور كذبا أن أبناءهم أصبحوا بالفعل عباقرة، وأن هذا المجموع يستحق أن يذهب به الطالب لكلية من كليات القمة حتى ولو لم يكن يرغبها، أو يكون التحاق هؤلاء الطلاب بأى من هذه الجامعات الخاصة خاصة ذات المستوى العالى من الرسوم هو نوع من الوجاهة الاجتماعية التى قد تسيطر على أذهان الكثيرين من أولياء الأمور خاصة إذا كانوا من ميسورى الحال، دون التفكير فى الرغبة الحقيقية التى ينشدها الطالب فى كلية أخرى غير الكليات التى يراها له والده أو والدته.


إلا أن رؤساء وأصحاب الجامعات الخاصة مازالوا يؤكدون أنهم هم الأعلم بحالها، وأعلم بالتكلفة الحقيقية التى تتحملها هذه الجامعات فى العملية التعليمية لكل طالب، ومع أن بعض القائمين على هذه الجامعات قد راعى عدم زيادة المصروفات كثيرا هذا العام بشكل طوعى، إلا أن الأكثرية منهم لم يمتثلوا ووضعوا الرسوم التى يرون أن تتفق والتكلفة الحقيقية التى يتحملونها جراء العملية التعليمية بجامعاتهم خاصة إذا كانت هناك كما يقولون اتفاقيات دولية بين هذه الجامعة وجامعات أجنبية أخرى وتفرض عليهم هذه الاتفاقيات إنفاقا إضافيا آخر عليهم ، وأكدوا أيضا أن الرسوم التى يتقاضونها أقل من التكلفة الحقيقية خاصة بعد أن ارتفعت أسعار كل شىء للضعف ولانقبل أن يتم فرض أى رسوم أخرى غير التى نراها نحن كما أن العملية عرض وطلب كما يقولون أيضا، وأكدوا أنهم فى الجامعات الخاصة رفضوا مضاعفة الرسوم مثلما حدث فى المجتمع فى معظم السلع والأنشطة المختلفة، وقرروا من جانبهم زيادات لاتتمشى مع التكلفة الحقيقية للعملية التعليمية.


وحتى لايحدث أى تضارب فى الأرقام بالنسبة لمصروفات الجامعات الخاصة قررنا من جانبنا فى «أخبار اليوم» أن نستقى قيمتها الحقيقية من رؤساء هذه الجامعات أنفسهم، وباتصال مباشر معهم مثلما فعلنا فى العام الماضى حتى إذا وجد الطلاب المتقدمون لأى من هذه الجامعات أى زيادات عن تلك التى ننشرها على لسانهم ، أن يتصل بنا لنكشف عن أى تلاعب بهذه المصروفات، أو أى استغلال للطلاب.


137 ألفا بأسنان المستقبل


> أما د.محمد عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل فيشير إلى أن الرسوم الدراسية بكليات الجامعة المختلفة الست هذا العام ستكون هى نفسها رسوم العام الماضى ولن تزيد عليها شيئا وستكون كالتالى:


 كلية العلوم الصيدلية والصناعات الدوائية : 106 آلاف جنيه.
 كلية طب الأسنان: 137 ألف جنيه.
 كلية الهندسة والتكنولوجيا : 65 ألفا.
 كلية التجارة وإدارة الأعمال : 57 ألف جنيه.
 كلية الاقتصاد والعلوم السياسية:52 ألف جنيه.
 كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات : 57 ألف جنيه.


و132 ألفا بأسنان مصر الدولية


> ومن جانبه يؤكد د.شبل الكومى رئيس جامعة مصر الدولية أن الرسوم الدراسية بكليات الجامعة السبع هذا العام ستكون كالتالى:


 طب الأسنان132 ألف جنيه.
 كلية الصيدلة 98 ألف جنيه.
 كلية الهندسة «عمارة اتصالات» 80 ألف جنيه.
 كلية إدارة الأعمال والتجارة الدولية 87 ألفا و500جنيها.
 كلية الإعلام 87 ألفا و500 جنيها.
 كلية الألسن 63 ألفا و250 جنيها.
 كلية الحاسب الآلى 68 ألفا و750 جنيها.


و145 ألفا بأسنان القنطرة


> أما جامعة سيناء بالعريش بمحافظة شمال سيناء فقد تم استثناء كلياتها المختلفة من قواعد الحد الأدنى للقبول بحيث تقبل جامعة سيناء الطلبة فى الكليات الخاصة بها بحد أدنى يقل 5% عن باقى الجامعات الخاصة فى مصر ، وأكد د.حاتم البلك رئيس الجامعة أن المصروفات الدراسية هذا العام التى سيتم دفعها على قسطين ستكون كالتالى :


 كلية طب الأسنان 141 ألفا و175 جنيها.
 كلية التصنيع الدوائى 108 آلاف و45 جنيها.
 كلية الهندسة 62 ألفا و206 جنيهات.
 كلية علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات 40 ألفا و37 جنيها.
 كلية إدارة الأعمال والتسويق الدولى 40 ألفا و37 جنيها.
 كلية تكنولوجيا الإعلام (عربى) 40 ألفا و37 جنيها لكن هناك منح مجانية لأوائل الثانوية العامة، وخصم30% للحاصلين فى الثانوية العامة على 95% فأكثر وخصم 20% للحاصلين على 90% وحتى 95% فى الثانوية العامة هذا العام.


فرع القنطرة


طب الأسنان 145 ألفا و245 جنيها الصيدلة 116 ألفا و142 جنيها علاج طبيعى 92 ألفا و399 جنيها هندسة 68 ألفا و132 جنيها كلية علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات51 ألفا و894 جنيها كلية إدارة الأعمال والتسويق الدولى 51 ألفا و652 جنيها كلية تكنولوجيا الإعلام 50 (إنجليزى) ألفا و441 جنيها و(عربى) 45 ألفا و162 جنيها.


الجامعة العربية المفتوحة


> وأكد د.عبدالحى عبيد رئيس الجامعة الرسوم الدراسية بالجامعة هذا العام ستكون 20 ألف جنيه فى السنة بواقع 10 آلاف جنيه للفصل الدارسى الواحد وذلك لكل كليات الجامعة وهى كليات : علوم الحاسب إدارة الأعمال الآداب قسم اللغة الإنجليزية كلية الإعلام كلية التربية كلية التصميم الجرافيكى، وتشمل هذه المصروفات الكتب بالكامل.


الجامعة الأهلية الفرنسية


> أما د.طه عبدالله القائم بعمل رئيس الجامعة الأهلية الفرنسية فقد أكد أن الرسوم الدراسية بكليتى اللغات التطبيقية، والإدارة ونظم المعلومات تصل إلى 60 ألف جنيه وبالنسبة للهندسة 70 ألف جنيه قسم العمارة ( بدأ من السنة الثانية )75 ألف جنيه.


و155 ألفا بأسنان msa


> كما يؤكد د.خيرى عبدالحميد رئيس الجامعة أن الرسوم الدراسية بكليات جامعة مصر لللعلوم والآداب (msa) المختلفة هذا العام قد أصبحت كالتالى :


 كلية طب الأسنان 155 ألف جنيه منهم 85 ألفا و250 جنيها فى الفصل الدراسى الأول و69 ألفا و750 جنيها فى الفصل الدارسى الثانى.
 كلية الصيدلة 117 ألف جنيه منهم 55 ألفا فى الفصل الدراسى الأول و62 ألفا فى الفصل الدراسى الثانى.
 كلية التكنولوجيا الحيوية 98 ألف جنيه منهم 45 ألفا و500 فى الفصل الدراسى الأول و32 ألفا و500 فى الفصل الدراسى الثانى.
 كلية الهندسة 90 ألف جنيه منهم 41 ألفا و500 فى الفصل الدراسى الأول و48 ألفا و500 فى الفصل الدراسى الثانى.
 كلية علوم الإدارة 82 ألف جنيه منهم 37 ألفا و900 فى الفصل الدراسى الأول و44 ألفا و100 فى الفصل الدراسى الثانى.
 كلية الإعلام 82 ألف جنيه منهم 37 ألفا و900 فى الفصل الدراسى الأول و44 ألفا و100 فى الفصل الدراسى الثانى.
 كلية الفنون والتصميم 90 ألف جنيه منهم 41 ألفا و900 فى الفصل الدراسى الثانى و48 ألفا و100 فى الفصل الدراسى الثانى.
 كلية علوم الكمبيوتر 70 ألف جنيه منهم 31 ألفا و500 فى الفصل الدراسى الأول و38 ألفا 500 فى الفصل الدراسى الثانى.
 كلية اللغات 60 ألف جنيه منهم 26 ألفا و900 فى الفصل الدراسى الأول و33 ألفا و100 فى الفصل الدراسى الثانى.
و82 ألفا بصيدلة


الأهرام الكندية


> وفى جامعة الأهرام الكندية أكد د.فاروق إسماعيل رئيس الجامعة أن رسوم كليات الجامعة هذا العام ستكون كالآتى وعلى جزئين وإجماليها كالآتى: كلية طب الفن والأسنان 105 آلاف جنيه كلية الصيدلة 82 ألف جنيه كلية الهندسة 53 ألف جنيه اللغات والترجمة (الألسن) 40 ألف التصميم والفنون الإبداعية 55 ألفا والعلاج الطبيعى 80 ألف جنيه.


> كلية إدارة الأعمال 40 ألفا جنيه وكلية الإعلام 40 ألف جنيه «عربى» و45 ألف للإنجليزى وكلية الحاسبات 48 ألف جنيه اللغات والترجمة (الألسن) 40 ألفا التصميم والفنون الإبداعية 55 ألفا. العلاج الطبيعى 80 ألف جنيه وأكد رئيس الجامعة أن رسوم هذا العام ستكون خاصة بالطلاب الجدد فقط أما الطلاب القدامى فهى ثابتة لم تتغير.

و90 ألفا
بصيدلة هليوبوليس


> ومن جانبه أعلن الدكتور يسرى هاشم، رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة عن المصروفات الدراسية فى جميع الكليات بالجامعة على النحو التالى:


 كلية الصيدلة وتكنولوجيا الدواء : 90 ألف جنيه كلية الهندسة : 60 ألف جنيه كلية الإدارة والاقتصاد : 50 ألف جنيه0 كلية العلاج الطبيعي: 75 ألف جنيه كلية الزراعة الحيوية : 40 ألف جنيه.


الجامعة الروسية


> وفى الجامعة الروسية كما يقول د.شريف فخرى رئيس الجامعة فتصل الرسوم بكلية طب الفم والأسنان إلى 114 ألف جنيه شاملة الكتب وتأمين المعامل والتأمين الصحى ورسوم التقديم، وفى كلية الصيدلة 82 ألف جنيه شاملة أيضا رسوم تأمين المعامل والكتب والتأمين الصحى ورسوم التقديم، وفى الهندسة 60 ألف جنيه شاملة ماسبق الإشارة إليه بدون الكتب كلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات 42 ألف جنيه.

85 ألفا بصيدلة دراية


> أما جامعة دراية بالصعيد فتصل الرسوم الدراسية بها كما يقول د.عماد حمدى غز رئيس الجامعة إلى 85 ألف جنيه بكلية الصيدلة، و71 ألف جنيه بكلية العلاج الطبيعى، وهذه الرسوم شاملة كافة رسوم الخدمات ما عدا السكن والانتقالات والرسوم الحكومية المقررة والتى يتم تعديلها سنوى ويتم تسديد هذه الرسوم على قسطين .


الجامعة الصينية


> وصرح د.أشرف الشيحى رئيس الجامعة الصينية أن رسوم كلية الهندسة والتكنولوجيا بالجامعة ستكون هذا العام بالنسبة للمصريين 56 ألف جنيه + 4 آلاف رسوما إدارية ومعامل وخدمات إلكترونية + 1000 جنيه رسوم ملف +500 جنيه اختبار لغة إنجليزية واختبارات قدرات، وللوافدين 6 آلاف و500 دولار شاملة رسوم المصروفات الإدارية والمعامل والخدمات الإلكترونية.


 كلية العلاج الطبيعى 68 ألف جنيه + 5 آلاف جنيه مصروفات إدارية ومعامل وخدمات الكترونية + 1000 جنيه رسوم ملف التحاق + 500 جنيه اختبار لغة إنجليزية واختبارات قدرات.
أما بالنسبة للوافدين فالرسوم 7500 دولار شاملة رسوم المصروفات الإدارية والمعامل والخدمات الإلكترونية.


  كلية الاقتصاد والتجارة الدولية 42 ألف جنيه للمصريين بالإضافة إلى 1000 جنيه رسوم ملف التحاق + 500 جنيه اختبار لغة إنجليزية ومقابلة شخصية + 2000 جنيه مصروفات إدارية وخدمات وللوافدين 5600 دولار شاملة رسوم المصروفات الإدارية والخدمات الإلكترونية.


10٪ لأبناء القضاة


ومن جهة أخرى قررت الجامعة الصينية تجديد منح نسبة خصم قدرها ١٠٪ لأبناء أعضاء الهيئة القضائية من المصروفات الدراسية خلال هذا العام وذلك بكلية الهندسة والاقتصاد والتجارة الدولية.