١٩٠٧ فدان مزروع بمحصول السمسم في الغربية 

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس علي عبد الجواد وكيل وزارة الزراعة بالغربية أن محصول السمسم من المحاصيل ذات الإنتاجية العالية والذي انتشر زراعته هذا العام بين المزارعين بشكل كبير بمراكز المحافظة.

وتبلغ مساحة محصول السمسم على مستوى المحافظه ألف و907فدان ،ويعتبرمركز طنطا أكبر مركز يقوم بزراعته حيث وصلت مساحة محصول السمسم به لمساحة ألف و28فدان من إجمالي المساحة.


وأشار عبدالجواد إلى أن محصول السمسم تصل فيه إنتاجية الفدان أكثر من 5 أو 6 أردب وتبلغ قيمة الأردب 120 كيلو جرام ويصل سعرالأردب من ألفين و 500 إلى 3 آلاف جنيه للأردب الواحد مما يعود علي المزارع بارتفاع الأرباح العائدة عليه مقارنة بالمحاصيل الأخري.

وشدد المهندس محمدسلام مدير عام الإرشاد الزراعي بالغربية، على أنه لابد من العمل على زيادة حجم القرون والحبوب وزياة نسبة الزيت والبروتين ؛ للحصول على محصول وفير وجودة جيدة ، مشيراً أنه لابد إتباع عدد من الخطوات خلال مرحلة تكوين القرون والحبوب (الرية الأخيرة).

أولها سحب (حقن) سلفات بوتاسيوم بمعدل 8- 10 كجم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 5-6 كيلو / فدان مع مياة الري في برميل على وش الميه (الرية الاخيرة) ثم
 تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم ( 1 كجم للفدان ) .

ويتم بعد ذلك استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 5 -7 جم للتر رشاً ، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين ، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20-25 سم لكل 300 لتر ماء