حوار| رئيس جامعة جنوب الوادي: أرفض تغيير اسم الجامعة.. ويومان دراسة فقط في 2021

محرر بوابة أخبار اليوم مع رئيس جنوب الوادي
محرر بوابة أخبار اليوم مع رئيس جنوب الوادي

- العام المقبل : يومان دراسة فقط للكليات النظرية و 3 أيام للعملية

- شركات خاصة ستتولى التسكين في المدن الجامعية

- أرفض تغيير اسم الجامعة إلى قنا نهائيًا

- الهام شاهين حضرت الجامعة في بروتوكول رسمي

- نسبة النجاح في سنوات النقل ستصل إلى 100 % ونتائج مبشرة للفرق النهائية

- تعاملنا مع جائحة كورونا بقوة وساعدنا الدولة في الحد من انتشار الفيروس

- سرية تامة في التعامل مع مشاكل الطالبات الخاصة خاصة لأننا في مجتمع صعدي

- أي تجاوزات من أي طالب مصيره الفصل النهائي أو الحرمان من دخول الامتحان

- كاميرات مراقبة في جميع أنحاء الجامعة لرصد المضايقات أو السرقات

- اتخذت قرار منع دخول الطلاب بالبناطيل المقطعة والسلاسل " عشان ده مينفعش في مجتمعنا.

- لأول مرة في تاريخ الجامعة لم نرصد أي حالات غش في الامتحانات

 

شخصية فرضت نفسها على الجميع منذ توليه منصب رئاسة جامعة جنوب الوادي، منذ قرابة العام، فتواصله المستمر مع الطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي، ساعده في الانخراط داخل مشاكلهم لذا يلجأوون إليه في كافة المشاكل التي تواجههم، إنه الدكتور يوسف الغرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، والذي كشف في حواره مع "بوابة أخبار اليوم" عن أهم الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية وبعض الموضوعات التي شغلت الرأي العام في قنا، في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى ترتيبات العام الجديد بعد أزمة جائحة كورونا.

 

في البداية .. حدثنا عن دور الجامعة في جائحة كورونا؟

منذ 15 مارس الماضي، ووفقًا لتوجيهات وقرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمجلس الأعلى للجامعات، بادرت جامعة جنوب الوادي، بإنشاء منصة تعليمية، لطلاب ما قبل السنوات النهائية، والبالغ عددهم قرابة 55871 طالب وطالبة، بفرعي الجامعة في قنا والبحر الأحمر، موزعين على 20 كلية ومعهدا، وتم رفع 2238 مقررًا، وتم استقبال الأبحاث من الطلاب الذين رفعوا قرابة 256 ألف بحثًا، وبعد مراجعة الأبحاث، تم اعتماد النتيجة بنسبة نجاح بلغا 97%، وتم إعطاء الطلاب الذين رفعوا أبحاثا غير مقبولة فرصة أخرى، ومن المقرر أن تصل نسبة النجاح في سنوات النقل إلى 100%.

أما بالنسبة للسنوات النهائية، فقد بدأت من الأول من يوليو، وتم تسكين الطلاب في المدينة الجامعية في غرف فردية، منهم 1500 طالبة و300 طالب، وأجريت الامتحانات تحت اجراءات احترازية مشددة، حفاظًا على الطلاب وسير الامتحانات، والنتائج الأولية مبشرة جدًا فلقد وصلت نسبة النجاح تقريبًا إلى 90% حتى الآن، ولم نرصد أي شكاوى أو إصابات بين الطلاب، كما لم نرصد أي حالات غش لأول مرة في تاريخ الجامعة.

 

الجامعة لم يقتصر دورها فقط على الامتحانات في هذه الجائحة، فلقد تم تجهيز المدن الجامعية في قنا، لاستقبال الحالات البسيطة والمتوسطة، كما استقبلت المدن الجامعية في الغردقة القادمين من السعودية، على فوجين الأول 150 مواطنا والثاني 490 مواطنا.

كما أن المستشفيات الجامعية بقنا، استقبلت حالات الطوارىء في المحافظة على مدار الأسبوع بدلًا من يومين فقط، بعد تحويل مستشفى قنا العام إلى عزل، واستقبلت المستشفيات في الفترة من 31 مايو و حتى 19 يونيو، الكثير من المرضى، وتم الكشف على 1815 حالة في مستشفى الجامعة، و2272 في مستشفى المرزوق، و 2234 في مستشفى المعبر، وتم حجز 550 حالة في مستشفى الجامعة، و251 في مستشفى المرزوق، و 471 في المعبر.

كما شارك أطباء من الجامعة، في مستشفى العزل باسنا، فضلًا عن تدريب 251 من أطباء الصحة على أعمال العناية المركزة المتعلقة بجائحة كورونا.
 

وما هو دور الجامعة لخدمة المجتمع؟

جامعة جنوب الوادي من أكثر الجامعات المصرية في تسيير القوافل الطبية، فضلًا عن مشاركة أعضاء التدريس في تدشين مبادرة للتبرع برواتبهم لصالح العمالة غير منتظمة، التي تضررت بسبب جائحة كورونا، بالإضافة إلى إعفاء طلاب حلايب وشلاتين من المصاريف الدراسية، كما أن للجامعة دورًا كبيرًا في مكافحة الأمية.

 

وما هي أهم انجازات الجامعة في الفترة الحالية والمقبلة؟

تم إضافة كلية الحاسبات والمعلومات بقنا، والانتهاء من كلية الألسن بفرع الجامعة في الغردقة، والانتهاء من مركز الإبداع التكنولوجي، كما تقرر البدء في إنشاء مبنى الامتحانات الإلكترونية والذي يسع 5 آلاف طالب وطالبة، فضلًا عن حصول الجامعة على التميز الرقمي، ونسعى جاهدين لخدمة الجامعة وطلابها.

 

هل بدأتم في وضع خطة تعليمية للعام المقبل ؟

بالفعل بدأنا في هذه الخطة، من خلال التنسيق مع عمداء الكليات، للبدء في إعداد الجداول الدراسية، بنظام التعليم الهجين، الذي يتضمن تواجد الطالب في الكليات النظرية، يومين فقط في الأسبوع، و3 أيام لطلاب الكليات العملية، ونأمل أن تعود الحياة الجامعية إلى طبيعتها.

 

أما بالنسبة للمدن الجامعية، وبناءً على تعليمات وتوجيهات رئاسية، ستتولى شركات خاصة، تسكين الطلاب وذلك لرفع مستوى الخدمة والكفاءة وتحسين جودة الأداء ووصول الدعم المقدم للمستحق الفعلي.

 

كيف تتواصل مع الطلاب في مشاكلهم؟

مكتبي مفتوح للجميع وفي أي وقت، ولا يوجد بيني وبين طلابي أي حاجز، ولن أسمح بذلك، فضلًا أن حسابي الشخصي على فيسبوك، متاح للرد على الاستفسارات والشكاوى، وأرد بنفسي على ذلك، للعمل على حل المشاكل وتذليل أي معوقات تواجه الطلاب.

 

ردود فعل قوية بين مؤيد ومعارض لتكريم الجامعة للفنانة إلهام شاهين فلماذا؟

جامعة جنوب الوادي، هي مقر الأنشطة الطلابية لاتحاد الجامعات العربية، منذ أكثر من 20 سنة، دأبت الجامعة على إقامة الملتقى الفني لطلاب الجامعات، بمشاركة جامعات مصرية وعربية، والملتقي به أنشطة فنية مختلفة منها الفن والموسيقى والغناء.

 

ومن 3 سنوات، نفذت الجامعة مبادرة برئاسة الدكتور أبوالفضل بدران، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والتي تضمنت توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة ومهرجان السينما الأفريقية الذي يقام في نفس التوقيت سنويًا، ومن ضمن هذا البروتوكول، أن يتم ارسال فيلم من الأفلام المعروضة في المهرجان، لعرضه هنا في الجامعة، فضلًا عن حضور ضيوف المهرجان للمشاركة في الملتقى الفني ومن بين هؤلاء كانت الفناة الهام شاهين، والذي حضرت الجامعة وفقًا لبروتوكول.

 

ترددت عدة شائعات حول الجامعة الفترة الماضية .. كيف تتعاملون معها ؟

هناك شائعات وأخبار مغلوطة، تنشر في بعض الأحيان وفي بعض المواقع عن الجامعة، وهناك صفحة الجامعة والمركز الاعلامي، حيث يتم رصد هذه الشائعات، ويتم عرضها على المختصين للرد بحيادية تامة.

 

هناك مطالب بتغيير اسم الجامعة إلى قنا مثلما حدث في الأقصر فما ردك؟

أرفض تمامًا تغيير اسم الجامعة إلى قنا، لأن الاسم علامة تجارية كبيرة، تضم آلاف الأبحاث والرسائل والخريجين، مكنها ذلك في أن تحتل مكانة بين الجامعات على مستوى العالم، وساعد اسمها في الانتشار، وأرفض مرة أخرى نهائيًا تغيير الإسم.

 

أخيرًا.. كيف تتعامل الجامعة مع المشاكل الخاصة بالطالبات في ظل المجتمع القبلي؟

هناك سرية تامة، أتعامل بها شخصيًا مع الطالبات لحل مشاكلهن، سواء تعرضهن لمضايقات أو معاكسات أو تحرش لفظي أو جنسي، ولن أقبل ذلك، فكاميرات المراقبة ترصد كل ما يدور في الجامعة، وفي حالة رصد مخالفات سواء غير أخلاقية أو حتى سرقات، يتم التعامل بها بسرية والعمل على حلها بحنكة، حفاظًا على مستقبل الطلاب، أما إذا تطور الأمر أو تكرر فالعقوبة واضحة الفصل النهائي أو حرمان الطالب من دخول الامتحان حسب ما يُقرر.

 

كما أنني اتخذت قرارا بمنع دخول الطلاب الحرم الجامعي، في حالة ارتداء البناطيل المقطعة أو السلاسل أو قصات شعر، نظرا لأن العادات والتقاليد لا تتماشى مع هذه الطريقة