«السياحة بالنواب» ترجئ قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار لحين مناقشته والموافقة عليه

عمرو صدقى رئيس لجنةالسياحة
عمرو صدقى رئيس لجنةالسياحة

استعرضت لجنة السياحة برئاسة عمرو صدقي، مشروع قانون بإنشاء صندوق  السياحة والآثار المقدم من الحكومة وتم إرجاءه لحين مناقشته والموافقة عليه .

قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة و الآثار، إن الوزارة أجرت حوارا مجتمعيا حول قانون "صندوق السياحة والآثار" قبل إصداره .

وأضاف خلال اجتماع لجنة السياحة والآثار بمجلس النواب، "نحن نرسل بشكل ودي على الواتس آب ونستمع لكافة الآراء ثم نرسل القانون بشكل رسمي وهي الآلية الواضحة التي نتعامل بها مع كافة الاتحادات والغرف السياسية في كل الاجتماعات" .

ووجه وزير السياحة والآثار حديثه للنواب والجهات المعترضة على القانون قائلا: هناك مصاريف يحتاجها هذا القطاع ولا يمكن ترك  القطاع الخاص لا يضع جنيه لدعم قطاع السياحة، ولا يمكن أن يكون المورد الوحيد لهذا القطاع  "القمار" ونقول الشركة أو المنشأة تدفع ٥ آلاف جنيه للصندوق  .

ووجه حديثه للمعترضين غاضبا: "سيبوا السياحة" ولا تقفوا بجانب القطاع الخاص كما نفعل .

و قال الوزير "الدولة عينها على دعم القطاع الخاص وتلجأ لتعديل قانون الآثار لزيادة موارد الصندوق الحالي ويتم ضم الصندوقين ولو لم يحدث هذا القطاع سيقع والكل بيشتكي، والدولة تبذل مجهود لتحفيز الطيران وتقوم بحملات لتنشيط السياحة" .

وأضاف الوزير: "نعدل أي تشريعات من وراء الاتحاد وكله بالتنسيق واستنكر اعتراض البعض على القانون"، قائلا " هل العيب هو الحصول على رسم من غير قانون و لا العيب وضع القانون للحصول على الرسوم وتقنين الوضع " .

يذكر أن القانون نص على أن يُنشأ صندوق يُسمى "صندوق السياحة والآثار، تكون له الشخصية الاعتبارية، ويكون مقره محافظة القاهرة، ويتبع الوزير المختص بشئون السياحة والآثار.

ويهدف الصندوق إلى المساهمة مع الجهات المعنية في دعم وتمويل الأنشطة التي تعمل على تنمية وتنشيط السياحة، وتطوير الخدمات والمناطق السياحية ومشروعات المجلس الأعلى للآثار المتعلقة بترميم وحفظ وصيانة الآثار، وتطوير المواقع والمناطق الأثرية، وبناء وتطوير المتاحف المصرية للنهوض بالإرث الحضاري المصري الفريد والحفاظ عليه للأجيال القادمة والارتقاء بمنظومة السياحة بالدولة.