السفير الروسي لدى الصين : انتعاش التبادل التجاري بين روسيا والصين بحلول نهاية العام

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن السفير الروسي لدى الصين اندريه دينيسوف أن الانخفاض المحتمل في حجم التجارة الثنائية بين روسيا والصين بسبب وباء فيروس كورونا لن يكون حرجا، معربا عن تفاؤله بانتعاش التبادل التجاري بحلول نهاية العام الحالي.

وقال دينيسوف في تصريح صحفي، حسبما أفادت وكالة أنباء " نوفوستي"، اليوم الأربعاء: "سنحصل هذا العام على نتائج أقل مما كنا نتوقعه في ظل التطور الطبيعي للتعاون التجاري والاقتصادي، ولكنني آمل وأعتقد أن الانخفاض المحتمل في حجم التجارة لن يكون حرجا". 

وأضاف:" في غضون وقت قصير سنعوض جميع خسائرنا، ما زلت متفائلا في هذا الصدد".

وأشار السفير الروسي إلى أن هذا العام له خصوصية كبيرة جدا مرتبطة بوباء كورونا، موضحا أن هذه الخصوصية انعكست على العلاقات الاقتصادية الروسية الصينية الثنائية. وتابع دينيسوف:" وفقا لنتائج الربع الأول من العام الجاري، تبين أن روسيا ربما كانت الشريك التجاري الأكثر نجاحا للصين، حيث نمت تجارتنا مقارنةً بالفترة المماثلة من العام الماضي". 

يُذكر أن روسيا أصبحت في الربع الأول من العام الجاري من بين أكبر عشرة شركاء تجاريين لجمهورية الصين الشعبية، حيث تحتل حاليا المرتبة العاشرة في قائمة الشركاء التجاريين للصين.وازداد حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين في الربع الأول من 2020 بنسبة 3.4 في المئة، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وبلغ 25.35 مليار دولار. 

يُشار إلى أن حجم الصادرات الصينية إلى روسيا تراجع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بنسبة 14.6 في المئة على أساس سنوي، ليصل إلى حوالي 9.1 مليار دولار. في حين ازداد حجم الواردات الروسية إلى الصين بنسبة 17.3 في المئة، ليصل إلى 16.2 مليار دولار.