«القابضة للصناعات المعدنية»: مصانعنا جاهزة لإنتاج أجهزة تنفس صناعي

الدكتور مدحت نافع
الدكتور مدحت نافع

دعا الدكتور مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، جميع المتخصصين في مجال الهندسة الحيوية الطبية، إلى المشاركة مع المصانع التابعة للشركة القابضة، لتصنيع أجهزة تنفس صناعي مثيلة للجهاز الذي أتاحت شركة "مدترونيك" تصميماته دون حقوق الملكية الفكرية.

 

وقال رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، في رسالة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "إلى جميع المتخصصين في الـbiomedical engineering كافة مصانعنا التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية متاحة لسيادتكم، لتصنيع أجهزة تنفس صناعي مثيلة للجهاز الذي أتاحت شركة medtronic تصميماته دون حقوق الملكية الفكرية".

 

وأضاف: "أعتقد أن مصانع السيارات التابعة لنا هي الأقرب ورغم محدودية الإمكانيات التقنية بالمقارنة بمتطلبات هذا النوع من التصنيع المتخصص، فنحن على أتم الاستعداد للتعاون بشتى الصور للتواصل".

 

وأوضح أنه علينا أن ننظر الأول في احتياجاتنا الداخلية قبل أن ننظر إلى المبادرات الخارجية فيما يتعلق بأزمة كورونا، مشيرًا إلى أن الشركة رأت أنها لا يجب عليها أن تنتظر حتى يتفاقم الوضع في مصر لتتقدم إلى حلول متعلقة بإنتاج أجهزة تنفس صناعي.

 

وأشار إلى أنه منذ إعلانه المبادرة بتصنيع أجهزة التنفس الصناعي تلقى طلبات عديدة، ووجد فرق عمل تعمل على نفس المشروع وسيقوم بتوحيد هذه المجموعات لبدء التنفيذ الفوري.

 

وأكد "نافع"، أنهم سيمكنهم توفير أجهزة تنفس صناعي خلال أسبوعين، بدون أي وضع حسابات لعائدات مادية، مشيرًا إلى أنهم جميعًا رفضوا تحصيل أي أرباح فالكل يعمل من أجل مصر.

 

وتنازلت "Medtronic" أشهر مصنع لأجهزة التنفس الصناعي، عن حقوق ملكيتها الفكرية لأجهزة التنفس الصناعي التي تملكها، حيث قامت بمشاركة كل التصميمات الخاصة بالجهاز مع الدول للبدء في تصنيعها فورًا، حيث أكدت الشركة أنها تشارك علانية مواصفات التصميم، لتمكين المشاركين من مختلف الصناعات تقييم خيارات التصنيع السريع لأجهزة التنفس الصناعي لمساعدة الأطباء والمرضى وسط انتشار فيروس كورونا.
 

وبحسب موقع "massdevice" الأمريكي، أشارت الشركة إلى أن هذا القرار يتوافق مع إرشادات إدارة الغذاء والدواء (FDA) الأخيرة، ووفقًا لاستجابة الصحة العامة والطبية للوكالات الحكومية على مستوى العالم.