تفعيل عمل لجان الأزمات والكوارث بمدارس الغربية.. والتخلص من آثار الأمطار

 لجان الأزمات والكوارث بمدارس الغربية
لجان الأزمات والكوارث بمدارس الغربية

ملحمة وطنية حقيقية شهدتها محافظة الغربية علي مدار الأيام الثلاثة الماضية، التي تعرضت فيها مراكز ومدن المحافظة إلى سقوط أمطار غزيرة مصحوبة ببرق ورعد في اليوم الأول، وانخفاض في درجات الحرارة على مدي الأيام الثلاثة التي شهدتها الموجة الأخيرة.

أبطال هذه المحلمة (الأجهزية التنفيذية – شركة مياه الشرب والصرف الصحي – رجال القوات المسلحة – أصحاب السيارات الجيب بجانب سيارات النقل) الذين تمركزوا في الميادين العامة بالمدن لإنقاذ السيارات من الغرق في بحور المياه التي زادت علي 50 سم في بعض الأحيان قبل فتح بيارات الصرف وتصريفها.

وكان لرجال القوات المسلحة ومعداتها، دورًا هامًا في إنقاذ المحافظة من الغرق طوال هذه الموجة التي لم تشهدها البلاد من قبل كما رفعت غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، حالة الطوارئ وتواصلت مع غرف العمليات الفرعية التي تم تشكيلها بالمديريات الخدمية ومجالس المدن بمراكز المدن الـ8 بالمحافظة.

وأدت هذه الإجراءات، إلي سرعة شفط مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية وأمام المدارس وأسفل الكباري، لتسيير حركة السيارات والمواطنين، وواصل الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية ونائبه، وسكرتير عام المحافظة اللواء شاكر يونس، ورئيس شركة المياه المهندس عادل عطية،  الليل بالنهار طوال هذه الأيام لرفع مياه الأمطار بمراكز المحافظة.

وقام محافظ الغربية، بعدة جولات في مدينة المحلة الكبرى، بعضها نهارا والأخري ليلا تفقد فيها الشوارع الرئيسية والميادين العامة، مشددا على التنفيذيين بضرورة رفع تراكمات المياه أولا بأول، وخلال جولاته أطمأن المحافظ على حالة الأنفاق بالمدينة، موجهاً بتكثيف أعمال شفط المياه ومواصلة العمل على مدار ٢٤ ساعة لحين الإنتهاء من شفط المياه من الشوارع بالتنسيق بين الأحياء وشركة المياه والحماية المدنية.

وواصل محافظ الغربية، جولاته لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار من شوارع مدينة طنطا وحالة الأنفاق الخمس (ستوتة - الخادم - القرشي - الميتين - ميت حبيش) للتأكيد على عملها بشكل طبيعي وإستقرار الحالة المرورية.

وأكد محافظ الغربية، أن جميع أجهزة المحافظة تواصل العمل ليل نهار لمواجهة موجة الطقس السييء، مشيراً إلى متابعة الموقف بصورة مستمرة من قبل غرفة العمليات المنعقدة بديوان عام المحافظة المرتبطة بغرف عمليات فرعية بمراكز المدن.

وقام سكرتير عام المحافظة، والمهندس عادل عطية رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بمتابعة سبل السيطرة على تراكمات المياه بمدينة زفتي بمشاركة معدات الوحدة المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، والتأكد من تسليك وفتح جميع البالوعات بالشوارع الرئيسية، وذلك لتسهيل حركة المرور على المواطنين.

ومن الآثار السييئة التي خلفتها الأمطار علي محافظة الغربية هبوط أرضى بطريق 79 الحربي (شبراقاص – كفر سالم النحال) حوالى 10 أمتار بنطاق مدينة السنطة، وسقوط شجرة، مما أدى لقطع طريق (السنطة – شنراق) وانقطاع الكهرباء عن عدة قري بعد قطع الأسلاك.

وتسببت الأمطار، في انهيار سقف ٣ منازل بمركزي السنطة وطنطا فى محافظة الغربية بسبب سقوط الأمطار مما أدي لإصابة سيدة، وسجلت غرفة العمليات استغاثة أهالي المنطقة العشوائية الكفرة الشرقية " كفرة مليم"، بمنطقة تل الحدادين التابعة لثان طنطا بالمسئولين بعد انهيارأسقف المنازل التي يقطنونها، مؤكدين أن بعض المنازل بهاء ماس كهربائي.

في نفس السياق قام ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، بتفقد عدد من مدارس الإدارات التعليمية؛ للتأكد من إزالة آثار الأمطار وعدم تراكمها، وتفقد مدارس علي مبارك وطنطا الإعدادية بنين، وطنطا الثانوية الميكانيكية، والحكمة الثانوية بنات التابعة لإدارة غرب طنطا، وتلاحظ وجود تجمعات مياه في أفنية معظم المدارس.

وتم التواصل بين غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية، وغرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية العشر، للتنسيق مع رؤساء المدن والأحياء بجميع المراكز لتقديم الدعم وسرعة شفط المياه المتراكمة داخل المدارس وحولها، وأكد وكيل الوزارة على أنه تم التأكيد علي مديري الإدارات بتفعيل عمل لجان الأزمات والكوارث بالمدارس والتواصل الفوري مع رؤساء المدن والوحدات المحلية للتخلص من المياه وآثار الأمطار.

كما تم التنبيه بتواجد جميع مديري المدارس ولجان الأزمات والكوارث بالإدارات والمدارس لمراجعة حالة المبانى المدرسية وتأمينها وإزالة أي معقوقات والتواصل فورا مع غرفة عمليات الإدارة والمديرية لحل أي مشكلة تعوق سير العملية التعليمية.

وكرم وكيل الوزارة، عددا من مديري المدارس، والذين تعاملوا بنشاط وجدية في مواجهة الأمطار والطقس السييء، وتم شفط كافة مياه الأمطار، من داخل مدارسهم، وتجهيزها لاستقبال الطلبة بصورة طبيعية، وهم مديري مدارس، الحكمة الثانوية بنات بطنطا، محمد صلاح الصناعية ببسيون، علي مبارك الابتدائية بطنطا.