خاص| محافظ القليوبية يكشف خطة تقنين أوضاع «التوك توك»

 اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية
اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية

كشف اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، عن خطة تم وضعها، لتقنين أوضاع «التوك توك» بالمحافظة، لمنع الفوضي المرورية والقضاء عليها.

وتابع الهجان فى تصريحات خاص لـ"بوابة أخبار اليوم،"، أنه سوف يتم التنسيق مع المرور بتنظيم عملية ترخيص التوك توك، ومن سيمتنع عن الترخيص سوف يتم ضبطه ومنعه من السير، والهدف من ذلك منع الأطفال صغار السن من القيادة حتى يتم القضاء على الفوضى المرورية التى يتسبب فيها، ومنع تلك الظاهرة الخطيرة.

وأشار المحافظ، إلى أن هناك خطة يتم دراستها، وتم منعه بالفعل فى مدينة بنها، وعلى الطرق الرئيسية وهو مسموح له بالسير فى الخطوط الداخلية فى بعض الأماكن داخل القرى فقط.

يذكر أن مؤخرا صدر قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باستبدال وإحلال مركبة «التوك توك»، بسيارات آمنة مثل «الميني فان»، على أن تكون مُرخصة، و تعمل بالغاز الطبيعي وتكون حضارية للمواطنين، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل.

والتوك توك هي مركبة ذات محرك آلي تسير به ولها ثلاث عجلات معدة لنقل الأشخاص، وقد ظهر لأول مرة في شوارع مصر قبل 15عاما قادما من الهند، و أصبح مثار جدل ومناقشات اجتماعية وقانونية وأمنية في البلاد و ظهرت مشروعات قوانين للحد من خطورته، بعد أن فرض نفسه على المجتمع، أما السيارات الميني فان، فهي سيارة تشبه في هيئتها سيارات النقل الجماعي للركاب، ومنها  الميكروباص ولكن بشكل أصغر، وهي تتسع من 6 إلى 7 أفراد، وكما أنها تعمل بالغاز الطبيعي وذلك بخلاف توك توك الذي يقل راكبين فقط.