كيف تواجه الإمارات الكوارث والأزمات؟.. فيروس كورونا نموذجاً 

كيف تواجه الإمارات الكوارث والأزمات؟.. فيروس كورونا نموذجاً 
كيف تواجه الإمارات الكوارث والأزمات؟.. فيروس كورونا نموذجاً 

قال الدكتور سيف جمعة الظاهري، مدير إدارة السلامة والوقاية في الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن الدولة ليست بمعزل عن العالم عن خطر فيروس كورونا، نظراً للطبيعة لخاصة التي تتمتع بها الدولة بفضل تنوع الجنسيات.

 

ولفت الظاهري إلى أن هناك 200 جنسية مختلفة على أرض الإمارات، وبفضل التجارة المفتوحة صارت الدولة منطقة ربط بين العالم شرقاً وغرباً وبها مطارات مفتوحة على جميع الدول.

 

وتحدث الظاهري عن كيفية تعامل دولة الإمارات مع انتشار فيروس كورونا، قائلا: «كنا متابعين جيدين لحظة بلحظة للحالة في بداية انتشار فيروس كورونا في جمهورية الصين الشعبية على مدار 45 يومًا، حتى استطعنا بعملية ناجحة للإجلاء أمس بفضل منظومة إدارة الأزمات والكوارث بالتعاون مع عدد من الدول والمنظمات».

 

وأكد الظاهري أهمية توحيد الرسالة الإعلامية خاصة أثناء الطوارئ والأزمات، إضافة إلى الشفافية والمصداقية وتداول المعلومات، وسرعة إيصال المعلومات بين المسئولين، وإدارة عملية الإعلان عن المعلومة وهو ما يؤثر سواء بالسلب أو الإيجاب لدى لجمهور. 

 

وأضاف مدير إدارة السلامة والوقاية في الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ خلال جلسات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة: «كيف تقوم دولة الإمارات برصد الرأي العام عن موضوع فيروس كورونا بين كل الجنسيات الـ200 التي تعيش على أرض الإمارات عن طريق طرق الاتصال المختلفة من وسائل للتواصل الاجتماعي بكل اللغات، ومعرفة نبض الشارع على اختلاف جنسياتهم وثقافتهم».

 

وتحدث الظاهري عن أهمية استقاء المعلومات من المصادر الرسمية فقط، والبعد عن الشائعات وتحمل المسئولية الوطنية والمجتمعية، ومتابعة الموقف وتنفيذ التوجيهات، ومتابعة الحالة الصحية، والحماية والنظافة الشخصية، ومراجعة واتخاذ التدابير الاحترازية عند السفر أو العودة للبلاد، والابتعاد عن التجمعات الكثيفة بقدر الإمكان لتقليل الإصابات».

 

وتابع: «قمنا بتعطيل المدارس بشكل تدريجي للحفاظ على صحة المواطنين، بعد التواصل والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمبدأ التعلم عن بعد، وسنتابع بشكل وقتي انتشار الفيروس والجهود المبذولة على مستوى العالم لاحتواء مخاطر الفيروس».

 

وتدرس دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً فكرة تنفيذ العمل عن بعد لبعض الوظائف لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا. 

 

 ويلتقي جمهور المنتدى مع شخصيات عربية وعالمية ستقدم مجموعة من الخطابات الملهمة في مختلف المجالات المعرفية، ويستضيف المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في نسخته التاسعة الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي، في خطاب عبر الفيديو، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، ورئيس المجلس الوطني للإعلام.

 

كما يستضيف المنتدى الرئيس الكولومبي السابق خوان سانتوس، الحائز على جائزة نوبل للسلام للعام 2016، وميشال جان الحاكم العام والقائد الأعلى للقوات المسلحة الكندية خلال الفترة 2005-2010، والدكتور طلال أبو غزالة مؤسس ورئيس "طلال أبو غزالة العالمية"، والدكتور ميتشيو كاكو العالم الأمريكي المتخصص بمجال الفيزياء النظرية.