أستاذ بجامعة القناة: حجم التجارة الافتراضية في مصر يصل لـ5 مليارات دولار

 الدكتور محمد باغة
الدكتور محمد باغة

أكد الدكتور محمد باغة، أستاذ الإدارة بجامعة قناة السويس، أن مصر تأخرت كثيرا في إصدار القوانين المتعلقة بالتكنولوجيا مثل حماية البيانات الشخصية، موضحا أن الكثير من الدول العربية أصدرت هذه القوانين منذ سنوات عدة وجرى تطبيقها، لافتا إلى أن مفهوم الأمن القومي لم يعد مقتصرا على الأمن البري أو البحري أو الجوي فقط بل هناك أمن الواقع الافتراضي.

وذكر خلال حوار ببرنامج "كل يوم"، الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "ON"، أن لجنة الاتصالات بالبرلمان قامت بدور كبير في إصدار قانون حماية البيانات، موضحا أن اللجنة راعت الناحية الإجرائية، وتحديد الكلمات وما تعبر عنها في القانون بشكل واضح حتى لا يحدث بها جدل في المجتمع حولها، والتدابير الاحترازية والنصوص المتعلقة بالمواد العقابية.

وأوضح أن مثل هذه القوانين ستؤتي ثمارها على مستوى الأمن القومي والاجتماعي والاقتصادي، موضحا أن هذه البيانات قد تشكل ثروة قومية يمكن الاستفادة منها في الواقع الاقتصادي وقياس حسابات الدولة بشكل جيد والاستفادة من العوائد والرسوم الضريبية التي يمكن أن تتحصل عليها من هذه التجارة الافتراضية.

وواصل قائلًا إن حجم التجارة الافتراضية في مصر يصل إلى 5 مليارات دولار، منها 2.5 مليار دولار من السلع التي يتم شرائها عن طريق مواقع التسوق الإلكترونية، و2.5 مليار دولار في مواقع السفر والسياحة وحجوزات الطيران.