«رؤية وطن 2030»: نشجع المرأة على المساهمة في سوق العمل

«رؤية وطن 2030»: نشجع المرأة على المساهمة في سوق العمل
«رؤية وطن 2030»: نشجع المرأة على المساهمة في سوق العمل

عقدت مبادرة «رؤية وطن 2030 لمكافحة الإرهاب والتنمية المستدامة»، ندوة عن دور المرأة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لمناقشة العديد من قضايا المرأة، وأبرزها دروها في العمل السياسي، وقضايا المساواه بين الرجل والمرأه وتمكينها.

 وترأس اللجنة الأولى الدكتوره نجلاء عبد المنصف، والتي ناقشت قضايا المرأة وسوق المرأة في العمل السياسي، واللجنة الثانية حلقة نقاشية أدراتها آية عاكف، التي ناقشت قضايا المرأة والمساواة بين الرجل والمرأه وتمكين المرأه.

وأوضح المستشار الإعلامي آية عاكف لـ«رؤيه وطن 2030»، أن المرأة عبر العصور القديمة والحديثة تميزت بمشاركتها الفاعلة في شتى المجالات؛ فلعبت دور الشاعرة والملكة والفقيهة والمحاربة والفنانة، وما زالت المرأة حتى العصر الحالي تتعب وتكد في سبيل بناء الأسرة ورعاية البيت، ويقع على عاتقها كأم مسؤولية تربية الأجيال، وتتحمل كزوجة أمر إدارة البيت واقتصاده، وذلك ما يجعل المهام التي تمارسها المرأة في مجتمعاتنا لا يمكن الاستهانة بها، أو التقليل من شأنها.

وأكدت علام، أن مشاركة المرأة العربيّة في سوق العمل أهميّة كبيرة؛ نظراً لكونها تُشكّل جزءاً لا يُستهان به من المجتمعات العربيّة. ويتم تشجيع المرأة على المساهمة في سوق العمل من باب مكافحة الفقر، ورفع المستوى المعيشيّ للسكان من خلال دعم ميزانيّة الأسرة بما يوفّره عمل المرأة لها من دخل، وخاصةً إذا كانت هي المعيل الأساسيّ للأسرة.

 وازداد الاهتمام بقضيّة تمكين المرأة، وإتاحة الفرصة لها لممارسة دورها بفعاليّة مثل الرجل، والمساهمة في صنع القرار في مختلف مجالات الحياة الثقافيّة، والاجتماعيّة، والسياسيّة، والاقتصاديّة. وقد أولت العديد من المنظمات والهيئات والدول الاهتمام بهذا المجال، وذلك من خلال إقامة مجموعة من المؤتمرات والندوات، وأشارت هذه الفعاليّات بكافة أشكالها المتنوّعة إلى أهمية تمكين المرأة، وإعطائها الحق الكامل بالعمل في كافة الميادين.


وأكد المهندس الدكتور جمال عاشور نائب رئيس حزب الأحرار للمشتركين، أن المرأه هى المجتمع بالكامل ومدرسة يعلم فيها الطفل حتى يصبح رجل، وأن توجيهات الدوله نحو المرأه في الفترة الاخيرة توجيهات صائبة، وأثبتت المرأة نجاحها في مختلف الانشطه والمجالات السياسيه والاجتماعية والاقتصادية.

وقالت الدكتوره نجلاء عبد المنصف، رئيس لجنه الامن القومي برؤيه وطن 2030، تعد المرأة إحدى أهم الأطراف المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والسعى من اجل بيئة نظيفة ولا يقل دورها عن دور الرجل في إيجاد حلول لتحديات تغير المناخ ودعم الجهود من أجل مستقبل مستدام.


واوضحت باعتماد الدول لأهداف التنمية المستدامة الجديدة لعام 2030، يقر العالم مرة أخرى بأهمية دور المرأة في تحقيق الاستدامة ، وانه لا تنمية اجتماعية دون مساواة كاملة بين الجنسين والقضاء على كافة أشكال التمييز، ولا استدامة بيئية دون دور فاعل للنساء كرائدات أساسيات للتغيير.

وجاء خلال الندوه عرض مسرحي لزواج القاصرات للمخرج طارق عبد العزيز ، ويذكر انه قام بعمل مسرحيه ان الاون ، ويستعد الان لعمل العديد من المسرحيات ومعه مجموعه من شباب المستقبل .

وبحضور لفيف من القيادات منهم المهندس الدكتور جمال عاشور سلامه نائب رئيس حزب الاحرار للمشتركين،  والشيخ حازم أحمد نائب رئيس القبائل العربيه في الدول العربية ، والدكتور عمر السيد عمر  ، والدكتوره فرحه الشناوى وهى اول امرأه تشغل منصب عميد كليه طب جامعه المنصوره .

يذكر ان مبادرة رؤيه وطن تحظى برعايه المهندس مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.