عاجل

شباب الجامعات يزورون معبد ابيدوس بسوهاج

شباب الجامعات يزورون معبد ابيدوس
شباب الجامعات يزورون معبد ابيدوس

نظمت اللجنة المنظمة لأسبوع الجامعات الأول بجامعة سوهاج، رحلة سياحية إلى معبد ابيدوس بمدينة البلينا لأكثر من ٣٠٠ شخص من الوفود المشاركة في الأسبوع، الذي يستمر في الفترة من ٨ حتى ١٤ فبراير الجاري.

 

 صرح بذلك، الدكتور ابراهيم البرعي عميد كلية التربية الرياضية، وقال إنه تم اختيار معبد ابيدوس للتعرف على تاريخ وحضارة المعبد، وتميزه بالفخامة والعراقة لما يحتويه من آثار فريدة تصف حقبة طويلة من تاريخ مصر القديم.

 

وأوضح الدكتور محمد كمال مسئول لجنة الرحلات والترفيه، أنه خلال الزيارة تفقد الوفود أجنحة المعبد المختلفة، واستمعوا إلى شرح مفصل من المرشد السياحي لمحتويات الحوائط والمكتوب عليها باللغة الفرعونية، المليئة بالنقوش المصرية القديمة البارزة، كما أبدى الوفود اعجابهم ببرنامج الزيارة السياحية معربين عن سعادتهم بكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال.

جدير بالذكر، أن معبد أبيدوس أحد أهم وأكبر معابد عبادة الإله أوزوريس و يقع بقرية «العرابة المدفونة» بمدينة البلينا أحد مراكز محافظة سوهاج، ويتكون المعبد من 7 مقصورات وصالتين للأعمدة والصالة الأمامية ذات نقوش غائرة والداخلية نقوشها بارزة، ويتميز بدقة التصوير وروعة التصميم واحتفاظه بالألوان، وهو المعبد الوحيد الذي يحتفظ بسقفه حتى الآن، ويستند على 36 عمودا من الجرانيت، ويحوي قائمة أشهر حكام مصر من ملوك الفراعنة من الملك مينا حتى الملك سيتي الأول.