10 معلومات في ذكرى ميلاد يوسف فوزي.. والدته إنجليزية وتزوج 4 مرات

يوسف فوزي
يوسف فوزي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان يوسف فوزي الذي وُلد في 8 فبراير من عام 1945، وبدأ رحلة الفن، بعد 5 سنوات من طلب زميله السابق في المدرسة المخرج أحمد يحيى له لأداء أحد الأدوار، أثناء دراسته في كلية التجارة جامعة القاهرة، وهو الطلب الذي رفضه والده العامل في قسم الصوت بأستديو مصر، وأمه الإنجليزية التي درست التمثيل في معهد رادا بلندن، وحصل على البكالوريوس وسافر إلى إنجلترا، وعاد منها بعد خمس سنوات.

 

شارك يوسف فوزي في بداياته مع المخرج حسن الصيفي في فيلم "وحوش في الميناء"، قبل أن يقابل المنتج محمد مختار، الذي يطلبه للعمل مع زوجته الفنانة نادية الجندي والمخرج نادر جلال في 6 أفلام متتالية منها "شبكة الموت"، ثم "عصر القوة"، و"24 ساعة في إسرائيل" و"مهمة في تل أبيب"، والتي حققت نجاحا كبيرا. 

 

أما عمله في الدراما التلفزيونية كان من خلال المخرج فؤاد عبد الجليل الذي رأه في أحد المشاهد، وطلبه في مسلسل "التوبة" مع الفنان محمود ياسين، لينطلق بعدها "يوسف" ويشارك في العديد من الأعمال "أوبرا عايدة" مع المخرج أحمد صقر ثم "أهل الرحمة" و"امرأة فوق القمة" و"الملك فاروق".

 

تأثر يوسف فوزي مؤخرا بعد إصابته بمرض شلل الرعاش مما جعله يُعلن اعتزاله للفن نهائيًا، رافضًا أن ينضم إلى أي عمل جديد، بعد أن تطور المرض- الذي لا يوجد له علاج- بشكل أفقده القدرة على التركيز.

 

وتقدم "بوابة أخبار اليوم" أبرز 10 معلومات عن الفنان القدير يوسف فوزي في ذكرى ميلاده..

 

1- أول ظهور له على شاشة السينما، كان من خلال فيلم "النمر الأسود" مع الفنان الراحل أحمد زكي، وقام فيه بدور الشاب الألماني المتعصب ضد المغتربين العرب.


2- والده مصري ووالدته انجليزية.


3- رفضا والديه في البداية اشتراكه في التمثيل، إلا أنه بعد الانتهاء من دراسته في بريطانيا لمدة خمسة سنوات، تمكن من إقناعهما.


4- شارك الفنانة نادية الجندي والمخرج الراحل نادر جلال في ستة أفلام متتالية.


5- قدم أدوارًا ثانوية، أهمها في مسلسلات: "أوبرا عايدة"، "مبروك جالك قلق"، و"لحظات حرجة"، وأفلام مثل "صعيدي رايح جاي".


6- تزوج 4 مرات، وخان زوجاته ست مرات، ويرى أن الخيانة لا علاقة لها بالحب.


7- أول زواج له وهو يبلغ 16 عامًا من عمره.


8- شارك في معظم الانتخابات بالإدلاء بصوته، معتبرًا ذلك تصديًا للإرهاب.


9- جسد دور المصاب بـ"الشلل الرعاش" خلال دوره الثانوي، بمسلسل "أوبرا عايدة"، فتحول لحقيقة.


10- شارك الفنان محمد صبحي، في بعض المسلسلات، منها: "فارس بلا جواد".