عاجل

قبل إعلان «صفقة القرن».. احتجاجات استباقية في فلسطين ومواجهات مع الاحتلال بالعروب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عمّت المدن الفلسطينية، اليوم الثلاثاء 28 يناير، موجة احتجاجات شعبية غاضبة للإعلان المنتظر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

وينتظر أن يعلن ترامب عن خطته، ظهر اليوم الثلاثاء، في الولايات المتحدة، في حدود الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة.

وفي خطواتٍ استباقيةٍ للإعلان الأمريكي، الذي يتوقع أن ينال من حقوق الفلسطينيين وينتقص منها في مقابل محاباة منتظرة للجانب الإسرائيلي، خرجت جموع الشعب الفلسطيني تندد بالصفقة المنتظرة.

مواجهات في العروب

البداية مع مخيم العروب شمال مدينة الخليل، والذي شهد مواجهات بين محتجين فلسطينيين غاضبين من صفقة القرن وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن عشرات الطلبة اُصيبوا بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، عقب مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال في مخيم العروب.

وأطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب الطلبة، في محاولةٍ لتفريقهم، وهو ما أدى إلى مواجهات بين قوات الاحتلال والمحتجين الفلسطينيين.

قطاع غزة

وفي قطاع غزة، شارك آلاف المواطنين وطلبة المدارس والجامعات وممثلو الفصائل في القطاع، في مسيرات جماهيرية غاضبة احتجاجًا ورفضًا لما يسمى بـ"صفقة القرن" المشئومة.

وأشارت "وفا" إلى أن المسيرة الجماهيرية المركزية، انطلقت بدعوة من القوى والفصائل الوطنية والإسلامية من أمام مقر الصناعة في غزة، وتمركزت على مفرق أنصار غرب المدينة.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وحملوا شعارات رافضة لـ "صفقة القرن" ومنها "لا للاستيطان ولا للضم" و"تسقط صفقة القرن"، "سنتصدى موحدين لصفقة القرن.. ولن تمر"، و "حق العودة بات أقرب" مرددين الهتافات المنددة بهذه الصفقة وبالإدارة الأمريكية ومشروعها الهادف إلى تدمير المشروع الوطني الفلسطيني.

قلقيلية

وفي محافظة قلقيلية، نظمت مديرية التربية والتعليم وقفة احتجاجية منددة لما تسمى بـ"صفقة القرن"، أمام مقر المديرية.

وأكد مدير عام التربية والتعليم في المحافظة صالح ياسين، أن الصفقة المشئومة لن تمر، وستفشل كافة المؤامرات على شعبنا بمقاومته وثباته، وبروح التحدي والثبات للقيادة الفلسطينية.

وجدد ياسين والهيئة التربوية التأييد للرئيس محمود عباس قائلا: "نجدد بيعتنا خلف الرئيس، ونعتز بصموده الأسطوري رغم كل الضغوطات، والشعب سيبقى الوفيّ لدماء الشهداء الأبرار، وتضحيات الجرحى والأسرى الأبطال، وسيهزم الصفقة".