وفقا لرؤية مصر 2030..

رئيس المنطقة الاقتصادية ووزير النقل يبحثان المخطط الشامل للموانئ البحرية

وزير النقل ورئيس المنطقة الاقتصادية يبحثان المخطط الشامل للموانئ البحرية
وزير النقل ورئيس المنطقة الاقتصادية يبحثان المخطط الشامل للموانئ البحرية

عقد اليوم الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعًا موسعًا مع المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحضور اللجنة الخاصة بدراسة المخطط الشامل للموانئ البحرية المصرية وفقا لرؤية مصر 2030، والتي ينفذها مركز البحوث والاستشارات MRCC بالتعاون مع مركز هامبورج لاستشارات الموانئ HPC، بحضور الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وناقش الاجتماع ما توصلت إليه اللجنة من نتائج خاصة بالمخطط الشامل لتطوير الموانئ ومناطق الظهير لها، في إطار مواكبة إتجاهات التطوير العالمية والأثر المتوقع لهذا على الوضع التنافسي للموانئ المصرية لاستعادة مصر لدورها في خدمة حركة النقل البحري بين الشرق والغرب.

وبحث الاجتماع الدراسة الخاصة بتحديد الاحتياجات المستقبلية من البنية الأساسية من (الأرصفة – الساحات – المحطات وغيرها)، ووضع خطة تنفيذية لتطوير البنية الأساسية ووسائل التداول ونظم التشغيل إلكترونيا .

في هذا السياق، أوضح المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن موانئ المنطقة الاقتصادية تقع ضمن الأهداف الاستراتيجية لتحقيق التكامل بين الموانيء المصرية من خلال وضع مخطط متكامل يتضمن خريطة استثمارية للموانيء المصرية لدعم التنمية الشاملة.

وأضاف رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن ربط الموانيء المصرية بمناطق الاستثمار كما يحدث في المنطقة الاقتصادية واستغلال الشبكة القومية للطرق ووسائل النقل في عملية الربط يأتي ضمن مخطط تطوير الموانئ في ظل رؤية الدولة لتحويل مصر الي مركز عالمي للطاقة والتجارة واللوجستيات على المستوي الإقليمي والإفريقي والعالمي، مشيراً إلى أهمية العمل على رفع التصنيف البيئي الدولي للموانيء المصرية إلى موانيء خضراء لتحقيق الإستدامة البيئية مثلما تم تنفيذه في بمواصفات بيئية وبنية تكنولوجية تواكب متغيرات المستقبل.