برتوكول تعاون بين «التخطيط والتنمية المحلية والاتصالات» لضبط منظومة المحاجر

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، أن البروتوكول الذي تم توقيعه اليوم بين وزارات "التخطيط، والتنمية والمحلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"، لإنشاء منصة معلومات إليكترونية وخريطة جغرافية للمحافظات.

 

وأضافت أن ذلك فضلا عن مركز البيانات الجغرافية بالتنسيق مع هيئة المساحة العسكرية للربط الإليكتروني للخرائط المحجرية في أنحاء الجمهورية.

 

وقالت الوزيرة، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة الدائم، إن منصة المعلومات تتيح كافة المعلومات عن الثروات المتوفرة داخل الدولة خاصة للمحاجر.

 

وأوضحت أن وزارة التخطيط تقوم بتدريب الموظفين على المنظومة الجديدة فضلا عن توفير الدعم الفني لحل أي مشكلات أو تعديلات تطرق على هذه المنظومة الجديدة. 

 

ومن جانبه، قال وزير التنمية المحلية، إن برتوكول اليوم، يأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي بايجاد كافة المعلومات عن المحاجر على مستوى الجمهورية، حيث تم تغيير قانون لإضافة المحاجر وعزل المحاجر غير الشرعية وحصرها.

 

ولفت الوزير، إلى أن النظام الجديد الذي يهدف له البروتوكول أن يتم التعامل مع رقم صحيح لكم المحاجر على مستوى الجمهورية فالثورة المحجرية في مصر تستغل استغلال سئ لذا فمن خلال الخريطة بالمنظومة الجديدة يتم إدراك كم المحاجر وفصل المحاجر غير الشرعية بالتعاون بين الوزارات الثلاث كلا في مجاله لنجاح المنظومة الجديدة لحكم العمل بالمحاجر كثروة طبيعية من ثروات البلد.

 

وأكد وزير الاتصالات، أن برتوكول اليوم خطوة جديدة في نظام حوكمة الدولة لتحقيق مردود اقتصادي وتنموي لأن من خلاله ستتعامل الوزارات الثلاثة في منظومة المحاجر بتحليل البيانات، وسيتم البدء في مشروع بمحافظتي المنيا والقاهرة بتكلفة استثمارية 100 مليون جنيه على أن يتم الانتهاء من المشروع خلال عام واحد ثم تعميمه على باقي المحافظات.