بدء مؤتمر «أزمات صناعة الأسمدة» باتحاد عمال مصر

نقابة العاملين بالصناعات الكيماوية
نقابة العاملين بالصناعات الكيماوية

بدأ مؤتمر نقابة العاملين بالصناعات الكيماوية حول أزمات صناعة الأسمدة باتحاد عمال مصر.

 

قال محمد وهب الله، نائب رئيس الاتحاد العام لعمال مصر، إن العمل النقابي الصحيح يجمع أطراف العمل جميعهم من أصحاب الأعمال وقيادات العمل النقابي الممثلين عن العمال.

 

وأوضح عماد حمدي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الكيماوية، أن صناعة الأسمدة تعاني من ارتفاع أسعار الطاقة مقارنة بالأسعار العالمية.

 

وذكر شريف الجبلي، رئيس غرفة الكيماويات باتحاد الصناعات، إن صناعة الأسمدة من أهم الصناعات المصرية، وهي تنقسم إلى ٣ أنواع جميعها موجودة في مصر.

 

وأضاف أن صناعة سماد اليوريا يعتمد على الغاز الطبيعي وهو متوافر في مصر، موضحا أن المعادلة الاستهلاكية في مصر مختلة.

 

ولفت إلى أن سماد الأزوت يحسب ٤.٥ دولار لكل مليون وحدة حرارية، مضيفا أن الحل الأمثل هو العمل بالمعادلة السعرية وهو يضمن حق الدولة وأصحاب المصانع، وتحديد حد أدنى للأسعار من جانب الدولة، مشيرا إلى أنه في الولايات المتحدة سعر الغاز ٢.٥ دولار فقط.

 

وأشار إلى أن خام الفوسفات موجود في مصر، ويؤهل للمنافسة بالمنتج المصري، وهناك طاقة زائدة عن حاجة مصر تؤهل للتصدير ولكن يجب أن تكون الخامات بأسعار معقولة.

 

وذكر أن أكبر قدر من الغاز الطبيعي يجب أن يوجه للصناعة المحلية، ونقلل من تصديرها.

 

وأكد أن استخدام السماد المركب أو المخلوط يقلل الفاقد من اليوريا، مضيفًا على ضرورة النظرة العلمية وأهمية دور البحوث الزراعية في هذا الأمر.

 

وتنظم النقابة العامة للعاملين بالصناعات الكيماوية مؤتمرها الثاني الذي يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية لتطوير الصناعة لبحث مشكلات صناعة الأسمدة في القطاعين العام والخاص وذلك باتحاد العمال.

 

وصرح الكيميائي عماد حمدي رئيس النقابة العامة وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة الكيماوية بأن المؤتمر هو الثاني بعد نجاح مؤتمر صناعة الورق في مصر والمرفوع تقريره إلى القيادة السياسية، مشددا على أهمية معالجة جميع المعوقات الإدارية والإنتاجية والعمالية التي تعاني منها بعض شركات الأسمدة وذلك من خلال التقارير التي يبحثها المؤتمر بمشاركة مسئولين بوزارات التخطيط وقطاع الأعمال العام والصناعة والتجارة واتحاد الصناعات.