بلغ سعرها 819 ألف جنيه| تعرف على «دولامة» أغلى حصان في مزاد «الزراعة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نظمت الإدارة المركزية لمحطة الزهراء للخيول العربية التابعة لوزارة الزراعة مزادا لبيع خيول فائض المحطة، والبالغ عددهم 27 حصانا تراوحت أعمارهم بين عام ونصف وحتى عشرين عاما من أكبر 5 عائلات للخيول، حيث شهد المزاد إقبالا كبيرا من عشاق ومحبي الخيول.

«دولامة» الأغلى سعرا

 وحصلت الفرسة «دولامة» على أعلى وأغلى سعر بين الخيول المعروضة في المزاد، حيث تم بيعها بمبلغ 819  ألف جنيه، وتعتبر الفرسة «دولامة» من أغلى وأندر سلالات الخيول العربية، حيث تنتمي لعائلة «عبيه» وتاريخ ميلادها 2 يناير 2017.

«27 حصانا»

وتضمن مزاد محطة الزهراء 27 حصانا من عائلات معروفة للخيول العربية الأصيلة، وهم «هدبان، وكحيلة، ودهمه، وصقلاوي، وعبيان، وعبيه»، وأسمائهم «مرشدي، ومباهي، وسلوام، وابسم، وسمسم، ووهايب، وحجي، وجهادي، وبهجات، وضامن، وضابي، وشمس النهار، ورئيس، ومنير الدين، وعفيه، ووسيم، وواعد، وكحل العين، وأبو المحاسن، ووافق، وخلود، وتوم، واليس، وشايب، وترجسيان، وناروز، ودولامة".

«لجان متخصصة لاختيار الخيول»

قالت د. نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية لمحطة الزهراء للخيول العربية، إن المزاد يحظى باهتمام خاص من جانب محبي الخيول العربية في مصر، ويستعد له أصحاب المزارع الخاصة، الطامحين في ضم سلالات جديدة من خيول الزهراء إلى خيولهم، إحدى أكبر مزارع تربية الخيول العربية الأصيلة بالشرق الأوسط، والتابعة لوزارة الزراعة.

وأضافت رضوان، أن المزاد يقام مرتين على الأقل سنويا، لبيع فائض إنتاجها من الخيول العربية، والبالغ عددها داخل المزرعة 500 حصان ومهر، ما بين ذكور وإناث، وتم عرض27 حصانا تراوحت أعمارهم بين عام ونصف وحتى عشرين عاما في هذا المزاد ، اختارتهم لجان مختصة من الإدارة المركزية لمحطة الزهراء لطرحهم للبيع، وفق معايير معينة، منها: السن، والسلالة، والحالة الصحية.