«كيمت» تنظم مؤتمرها السنوي الأول.. وتمنح جوائز بطرس غالي للمتميزين

 بطرس غالي
بطرس غالي

أقامت مؤسسة "كيمت بطرس غالي للسلام والمعرفة" مؤتمرها السنوي الأول، الذي يوافق ذكرى ميلاد الدبلوماسي المصري البارز الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة عام 1922.

كما قامت المؤسسة، بتوزيع جوائز بطرس غالي السنوية التشجيعية للمتميزين من طلاب العلم والباحثين والشخصيات المؤثرة في تقليد تسعى المؤسسة ليكون ضمن فعالياتها في المؤتمر السنوي كل عام.

حضر المؤتمر الذي أقيم بالنادي الدبلوماسي بوسط القاهرة، لفيف من كبار الضيوف من بينهم ليا بطرس غالي الرئيس الفخري للمؤسسة ووزيرتا التضامن الاجتماعي غادة والي والهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم ونائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية السفير حمدي لوزا وممدوح عباس رئيس مؤسسة "كيمت بطرس غالي للسلام والمعرفة" والدكتور علي الدين هلال نائب رئيس المؤسسة والدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية والدكتور مفيد شهاب الدين والأمين العام السابق للجامعة العربية نبيل العربي والوزير الأسبق منير فخري عبد النور والسفير مخلص قطب الأمين العام للمجلس القومى لحقوق الإنسان والفنانة يسرا.

وقال ممدوح عباس في كلمته إنه تشرف بمبادرة تأسيس مؤسسة "كيمت بطرس غالي للسلام والمعرفة" مع عدد من الأصدقاء لإحياء القيم التي مثلها الدكتور بطرس غالي فكرا وعملا، مستعرضا التحديات التي واجهت المؤسسين لضمان وضع قواعد لعمل مؤسسي منضبط يحقق الاستقرار والاستمرار للمؤسسة.

وأضاف أن "مؤسسة كيمت"، حرصت على التعاون مع المؤسسات الرسمية وهيئات المجتمع المدني التي يتقاطع نشاطها مع اهتمامات المؤسسة بالإضافة إلى وزارة الخارجية والمعهد الدبلوماسي والمجلس القومي لحقوق الإنسان وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

كما استعرض إنجازات المؤسسة على مدار عام من تأسيسها، حيث نظمت ندوة بعنوان "أفريقيا سلة غذاء العالم" بالإضافة إلى المشاركة في مؤتمر للجمعية الصينية للسلام ونزع السلاح بالصين.

وعرض عباس ملامح خطة المؤسسة في عام 2020 والتي تتضمن دعم صندوق وزارة الخارجية بمبلغ 25 ألف دولار سنويا ولمدة 5 سنوات، بالإضافة إلى توقيع بروتوكول مع المعهد الدبلوماسي لتوفير تمويل لاستقدام محاضرين دوليين ليحاضروا الدبلوماسيين الجدد والحاليين بما يدعم الارتقاء بالمستوى التأهيلي والفني لهم.

وأضاف أن المؤسسة ستقوم بإعادة تأهيل القاعة التي تحمل اسم الدكتور بطرس غالي بالمعهد الدبلوماسي وفقا للمواصفات التقنية والاتصالية العالمية، كما تنشئ المؤسسة مشروع بحثي باسم الدكتور بطرس غالي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بمبلغ مليون جنيه مصري يتم الإنفاق من عائده على أنشطة البحوث والندوات والمحاضرات في مجال العلاقات الدولية والقانون الدولي.

واستعرض السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية - في كلمته - ما قدمه الدكتور بطرس غالي للقارة الأفريقية خلال توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية تفخر بسيرة ومسيرة وإنجازات الدكتور بطرس غالي الذي رفع اسم مصر في الساحة الإقليمية والدولية.

وأضاف السفير حمدي لوزا أن الدكتور بطرس غالي حرص على تقديم الخدمات والخبرات العالمية بالقارة الإفريقية من خلال صندوق دعم أفريقيا مؤكدا أن الصندوق عند إنشائه كانت أولوياته إرسال خبراء للدول الأفريقية، في كافة المجالات لتقديم خبراتهم وخدماتهم من أجل النهوض بالقارة الأفريقية.

على صعيد متصل، أعلنت مؤسسة "كيمت بطرس غالي للسلام والمعرفة" قائمة الفائزين بجوائز بطرس غالي السنوية في دورتها الأولى، حيث فاز بجائزة التفوق الجامعي في مجال الاقتصاد والعلوم السياسية كل من الطالبة يمنى صلاح الدين عبد الهادي والطالب محمد أشرف عبد الوهاب وحصل كل منهما على 60 ألف جنيه لحصولهما على أعلى درجات بالكلية وبتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.

كما فاز بجائزة التفوق الجامعي في مجال الدراسات القانونية بكلية الحقوق القاهرة الطالبة إسراء جمال عباس وأيمن السيد وحصل كل منهما على 60 ألف جنيه لحصولها على أعلى الدرجات وتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.

وقدمت المؤسسة الجائزة الثالثة بقيمة 100 ألف جنيه لأفضل بحث علمي في القانون الدولي العام والتنظيم الدولي، و75 ألف لثاني أفضل بحث علمي مع طباعة البحثين، وفاز بالمركز الأول والثاني باحثان لأفضل رسالتي دكتوراه أحدهما بكلية الحقوق بجامعة القاهرة والفائزة الثانية من كلية الحقوق بالإسكندرية، فيما تم حجب الجائزة الرابعة هذا العام والخاصة بالدراسات الأفريقية على ان تقدم في العام القادم.

كما منحت المؤسسة جائزة خاصة للمحامية إسراء عماد احمد حسن، وهي أول محامية من ذوي القدرات الخاصة والحاصلة على ماجستير في القانون الدولي بجامعة عين شمس.

كما تم منح جائزة خاصة للدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي وزير الخارجية الأسبق ببلاده والمبعوث الخاص للجامعة العربية والأمم المتحدة بسوريا السابق، وتسلمتها زوجته، فيما وجه الدبلوماسي رسالة مصورة عبر فيها عن شكره وامتنانه للتكريم، وسعادته بصداقة الراحل الدكتور بطرس غالي.

ومنحت المؤسسة الجائزة السابعة وهي جائزة الإسهام العلمي المتميز في مجال للقانون الدولي وحقوق الإنسان وحفظ السلام وقيمتها 10 آلاف دولار للدكتور فؤاد عبد المنعم الرياض باعتباره أحد كبار المفكرين والباحثين الذين أثروا المكتبة العالمية الإقليمية والدولية في هذا الشأن بمؤلفاتهم. وفي نهاية المؤتمر تم عرض فيلم وثائقي عن رحلة الدكتور بطرس بطرس غالي.