حدث في مثل هذا اليوم..

انفراد بعد 108 سنوات| الصورة الوحيدة لحسين حجازي بقميص فولهام الإنجليزي

فولهام يحتفي بحسين حجازي
فولهام يحتفي بحسين حجازي

في مثل هذا اليوم 11-11-1911، وسط ضباب العاصمة البريطانية لندن، أشرقت شمس حسين حجازي أول لاعب مصري وعربي في تاريخ الكرة الأوروبية والإنجليزية على وجه الخصوص، حين استعد بحذائه الخاص تسبقه نجومية كبيرة صنعها خلال أسابيع قليلة بمهاراته التي أبهرت مخترعي كرة القدم على أرضهم.

وخالف رغبة الأم التي أرسلته لدراسة الهندسة في جامعة كامبريدج لإبعاده عن عشق كرة القدم، ليرتدي قميص فولهام في مواجهة ستوكبورت كاونتي بدوري الدرجة الأولى الإنجليزي.

"بوابة أخبار اليوم" تنفرد بنشر الصورة الوحيدة لحسين حجازي مع فريق فولهام (الثاني وقوفًا من اليمين بجوار جيمي شارب أسطورة اسكتلندا) قبل مواجهة ستوكبورت كاونتي التي أدخلته التاريخ، وإن لم يكن يدري ذلك حينها، فهو لعب المباراة من أجل شغفه، ولكنها سجلت الظهور الرسمي الأول للاعب عربي مصري في تاريخ الكرة الإنجليزية والأوروبية آنذاك، ولكنه ليس الإفريقي الأول فقد سبقه بعشرين عامًا الغاني آرثر وارتون الذي لعب لناديي روثيرهام وشيفيلد يونايتد.

 

 

وشارك حجازي أساسيًا مع فولهام أمام ستوكبورت كاونتي، وافتتح التسجيل في الدقيقة 15، وقاد الفريق اللندني إلى الفوز على منافسه بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد وسط انبهار كبير وإعجاب شديد من كل المتابعين الذين وصفوه بالساحر المصري.

 

اقرأ أيضًا: حكايات| حسين حجازي.. أسطورة كروية خلدها كتاب إنجليزي بعد 108 سنوات