دي كابريو.. حصل على الأوسكار مرة واحدة في جائزة رُشح لها 5 مرات

ليوناردو دي كابريو
ليوناردو دي كابريو

تحل اليوم 11 نوفمبر ذكرى ميلاد النجم العالمي ليوناردو دي كابريو، وُلد في مدينة لوس أنجلوس بكاليفورنيا، وبدأت مسيرته المهنيّة بظهوره في عدة إعلاناتٍ وأفلامٍ تعليميّةٍ، وحصل على فرصة للتمثيل في مسلسل "أبوة"، بعدها حصل على أدوارٍ صغيرةٍ في عدّة مسلسلاتٍ مثل "روزان" ومسلسل "سانتا باربرا".

الفيلم الأول الذي شارك فيه دي كابريو كان فيلم الخيال العلمي والرعب مخلوقات 3 حيث لعب دور ابن زوجة صاحب أرضٍ شريرٍ، وُصِف دي كابريو في ذلك الفيلم بأنه "طفلٌ متوسط الأداء ذو شعرٍ أشقر"، وأُصدر الفيلم سنة 1991.

 

وتلقى ليوناردو دي كابريو العديد من الجوائز والترشيحات أبرزها 6 ترشيحات لجوائز الأوسكار (خمسة منها لجائزة أفضل ممثل، وواحدة كأفضل فيلم عن ذئب وول ستريت الذي شارك في إنتاجه) فاز بآخرها في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والثمانون عن دوره في فيلم "العائد" عام 2016، بعد 22 عامًا على ترشيحه الأول لهذه الجائزة، متغلبًا على براين كارستن ومات ديمون ومايكل فاسبندر وإيدي ري  كما فاز بجائزة واحدة من أصل 4 ترشيحاتٍ لجوائز البافتا عن دوره في فيلم العائد.

"العائد" الذي حصل دي كابريو الأوسكار على دوره فيه، هو فيلم ويسترن وإثارة أمريكي من إخراج أليخاندرو غونزاليز إيناريتو، تدور أحداثه في عام 1823 ومستوحاة من حياة صياد الفراء ساكن الحدود هيو غلاس. النص من كتابة مارك إل سميث وإيناريتو، ومقتبس جزئيا من رواية بنفس الاسم لمايكل بنك، الفيلم من بطولة ليوناردو دي كابريو وتوم هاردي وويل بولتر ودومينال غليسون. 

وتلقى ليوناردو 11 ترشحا لـجوائز الجولدن جلوب وفاز بثلاثة منها، أولهاكانت جائزة أفضل ممثلٍ في فيلم دراما عن أداءه في فيلم الطيار، والثانية كانت جائزة أفضل ممثلٍ في فيلمٍ موسيقيٍّ أو كوميديٍّ عن أداءه في فيلم ذئب وول ستريت، والثالثة جائزة أفضل ممثل في فيلم درامي عن فيلم العائد، وفاز بعشرات الجوائز الأخرى، وتلقى كذلك عشرات الترشيحات.