"الزراعة" تنتهي من تدريب 25 نخالا بالواحات البحرية على مكافحة سوسة النخيل

 سوسة النخيل
سوسة النخيل

قال الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات ، والجهة المنفذة لحملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء في مناطق زراعة النخيل الاقتصادية ، إن المعهد قام بتنظيم أول دورة تدريبية لتدريب النخالين في الواحات البحرية لـ25 متدربا نظريا وعمليا.


وأصاف عبدالمجيد  في تصريح اليوم  أنه من المستهدف تدريب 100 نخال في الواحات البحرية و40 نخالا في واحة الداخلة وتدربهم على العمليات البستانية والمكافحة بطريقة صحيحة .. مشيرا إلى أن فكرة تدريب النخالين جاءت بعد أن لوحظ وجود عجز شديد في أعداد النخالين الذين لديهم المعرفة الكاملة بالعمليات البستانية والمكافحة بطريقة صحيحة وخصوصا في الواحات البحرية.


من جانبه، قال الدكتور محمد كمال عباس رئيس الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل إن النخالين تم تدريبهم نظريا وعمليا على العمليات البستانية وعمليات مكافحة سوسة النخيل الحمراء وآفات الثمار والمخازن وطرق الجمع والحصاد بطريقة صحيحة وأن التدريب تم بواسطة باحثين من معهد بحوث وقاية النباتات والمعمل المركزي للنخيل والإدارة المركزية لمكافحة الآفات.


وأضاف أن الفئة المستهدفة في تدريب النخالين الشباب أقل 30 سنة وتم تدريبهم عمليا في حقول إرشادية وسوف يتم منحهم شهادات إتمام دورة تدريب النخالين تؤهلهم للعمل في مزارع النخيل.


وأوضح عباس أنه في النهاية الدورة ، تم عقد امتحان للمتدربين ومنح الأول والثاني هدايا عينية، كما تم عمل ملصقات مصورة عبارة عن العمليات الوقائية والمكافحة لسوسة النخيل الحمراء سوف توزع على مناطق عمل الحملة، علما بأنه تم تنفيذ 20 دورة تدريبية للمزراعين، وكذلك متابعة فحص وعلاج النخيل المصاب في 12 حقلا إرشاديا وتقدير نسبة الإصابة في حقول الفحص.


بدوره، أكد الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات والجهة الممولة للحملة أنه يتم إرشاد المزارعين والمهندسين خلال تنفيذ الدورات الإرشادية باستخدام المبيدات الآمنة والموصى بها لما لنخيل لأهمية كبيرة، وكذلك إجراء تحاليل لمتبقيات الثمار في حقول التي يتم فيها مكافحة سوسة النخيل الحمراء وآفات الثمار لمعرفة الفترة التي يتم فيها إيقاف استخدام المبيدات قبل الحصاد حتى تكون متبقيات الثمار في حدود مسموح بها حفاظا على صحة الإنسان وزيادة مستوى التصدير.


وقالت الدكتورة جيهان المنوفي رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة إنه يجري الإعداد لفيلم متكامل عن النخيل، يشمل الزراعة والعمليات البستانية (التقلييم – التلقيح – والتقويس – والخف) والمكافحة بطريقة صحيحة والجمع والحصاد سوف يتم تنفيذه بالاشتراك بين قطاع الإرشاد ومعهد بحوث وقاية النباتات الجهة المنفذة لحملة والقناة الزراعية .. لافتة إلى أنه سيتم الانتهاء منه خلال ثلاثة شهور.