تطوير ومبادرات.. نرصد بالأرقام إنجازات «صحة القليوبية»

محافظ القليوبية ووكيل وزارة الصحة بالقليوبية
محافظ القليوبية ووكيل وزارة الصحة بالقليوبية

مشروعات ضخمة وعمالقة، نفذتها وزارة الصحة في الآونة الأخيرة، داخل محافظة القليوبية،  تحت رعاية الدكتور علاء عبدالحليم، محافظ القليوبية، وبإشراف الدكتور حمدي الطباخ، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية.

 

أبرز تلك المشروعات تطوير عدة مستشفيات والنهوض بها، وشن العديد من الحملات القوية من أجل الحفاظ على صحة المواطنين، ومن ثم، تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، في سياق، التقرير التالي، أبرز تلك الأعمال التي تمت داخل محافظة القليوبية.

وتمثل في: - 


- مستشفى قها المركزي الذي انتهى أعمال التطوير بها بتكلفة ٨٢ مليون جنيه وجاري استكمال استلام المستلزمات الطبية وغير الطبية ومزمع افتتاحها الشهر القادم.


- قارب على الانتهاء تطوير كل من مستشفي كفر شكر المركزى ٢٢٠ مليون ومستشفى الخانكة المركزي ١١٥ مليون على أن يتم افتتاحها مطلع العام المقبل.


- مستشفى القناطر الخيرية و المستشفى الأول للحروق ١٢٠ مليون جنيه ونسبة انتهاء الأعمال ٧٠٪.


- رفع كفاءة مستشفى ناصر العام بتكلفة ٦٥ مليون جنيه لتصبح المستشفى النموذجي الأول على مستوى المحافظة.


- رفع كفاءة مستعمرة الجزام لتلائم المعايير العالمية لخدمة المرضى.


- الانتهاء من هدم مستشفى طوخ المركزى بعد قرار الإزالة الصادر لها من الهيئة الاستشارية بمجلس مدينة طوخ وتم البدء في وضع الهياكل الخرسانية للمستشفى الجديد.


 - رفع كفاءة مستشفى حميات بنها حيث تم إضافة قسم عناية الأطفال ٧ أسرة وقسم مناظير الجهاز الهضمي السفلي والعلوي.


 - جاري تجهيز أقسام جديدة إلا وهي عناية للقلب و قسم القيء الدموي و.بنك الدم.


- رفع كفاءة مستشفى حميات طوخ و إدخال الأشعة العادية والمقطعية لأول مرة بمستشفى حميات بالقليوبية.


- رفع كفاءة مستشفى حميات قليوب و الانتهاء من تطوير وترميم العيادات الخارجية والاستقبال وإلحاق مركز عقر بها لتقديم خدمة متميزة للمواطنين.


- تطوير المعامل المركزية وإنشاء مركز سنديون الإقليمي الذي يضم أحدث أجهزة.


- p. C. r لخدمة وسط الدلتا.


- بالإضافة إلي تطوير مستشفي بنها التعليمي بتكلفة ٢٠٠ مليون جنيه وإنشاء مبني جديد للاستقبال والطوارئ.


- افتتاح الصرح الطبي الهائل مستشفي التأمين الصحي ببنها.

جدير بالذكر أن الرعاية الطبية تعمل بكامل طاقتها في كافة أرجاء المحافظة ومعدلات الأداء في تزايد مستمر على الرغم من وجود هذه الإنشاءات والترميمات، أما المبادرات القومية التي أطلقها رئيس الجمهورية تحت شعار ١٠٠ مليون صحة مستمرة بلا توقف بدءا حملة القضاء على فيروس سي والأمراض الغير سارية حيث تردد على مراكز الفحص الأولى بالقليوبية أكثر من٢ مليون مواطن ( ٢.٩٧٠٥٨٦) وعدد الحالات الإيجابية منها (١٢٨٥٨٣) حالة، ثم بعد فحص الp. C. r تبين عدد الحالات الإيجابية التي تستحق العلاج (٧٥٠٣٨) حالة من المترددين على مراكز الكبد وتم علاها ومستمرون في المتابعة.

 

وتم العديد من المبادرات المختلفة من أهمها مبادرة أيامنا أحلى و مبادرة حقك تنظمي لتنظيم قوافل طبية خاص بتنظيم الأسرة و توعية الفتيات والسيدات، ومبادرة أو برنامج الألف يوم صحة والمنوط بالاهتمام بصحة الأم في فترة الإنجاب وأثناء فترة الحمل وصحة الطفل في الثلاث سنوات الأولى من عمره، ومبادرة حياة كريمة و القوافل الطبية تهدف إلى تقديم الخدمة الطبية الاحتياجات الخاصة بالمجان ( كشف، علاج. تحاليل. أشعة سينية وتليفزيونية) ومنذ إطلاقها في أول أبريل الماضي تم عمل ٣٦ قافلة طبية والكشف على٥١٣٦٠ حالة في جميع التخصصات الطبية.

 

والحملة القومية للكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم لطلاب المدارس الابتدائية، وبخصوص الحملة مثل الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لطلاب المدارس الابتدائية مبادرة الفحص السمعى للأطفال حديثي الولادة تزامنا مع فحص الغدة الدرقية للطفل، والمبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار ” نور الحياة “ والمستمرة حاليا.