قطارات جديدة ونظام إلكتروني.. رئيس «السكة الحديد» يكشف خطة تطوير المرفق

 المهندس أشرف رسلان
المهندس أشرف رسلان

أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة تواصل العمل بكامل طاقتها وكفاءتها لخدمة ركاب القطارات على مستوى الجمهورية بشكل يومي.

وقال "رسلان" في تصريحات له، إن السكة الحديد التي تمتد في مصر بطول 9570 كيلو متر، من أسوان حتى السلوم، تعمل بأسطول لم يحدث منذ حوالي 40 عامًا، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما تولى المسئولية، أولى تطوير المرفق أهمية قصوى، باعتبارها الوسيلة الأولى لنقل الركاب، لذا تم إبرام صفقات من العيار الثقيل، لأن المرفق ينقل أكثر من مليون مواطن يوميا على مستوى الجمهورية.

وأوضح رئيس الهيئة، أن المنظومة التي يديرها حوالي 48 ألف موظف ما بين مهندس وفني وعامل، تشهد تسيير 850 قطار ركاب و50 قطار بضائع بشكل يومي، لافتًا إلى امتلاكها عدد عربات ركاب بإجمالي 3500 عربة ما بين قطارات نوم ومكيفة ومميزة "درجة ثانية" ودرجة ثالثة، و850 عربة نقل بضائع.

أما عن خطة التطوير، فذكر "رسلان" أن تطوير الهيئة بدأ مع تولي الرئيس السيسي المهمة، لافتا إلى المضي بشكل متقدم في تطوير البنية الأساسية للسكك الحديدية، فتم تجديد السكة "القضبان" بطول 950 كيلو، وتحويل الإشارات الميكانيكية إلى العمل بنظام إلكتروني عالمي يواكب المشروع العالمي لكهربة الإشارات، ويقلل أخطاء العنصر البشري الأمر الذي يخفض حوادث القطارات.

وتابع: "بالفعل تجسد ذلك في خط (القاهرة/ الإسكندرية)، حيث تم البدء في كهربة الإشارات بـ4 خطوط رئيسية في تجديدات السيم والبنية الأساسية، هي (القاهرة/ الإسكندرية)، وخط (بنها/ بورسعيد)، و(بني سويف/ أسيوط)، و(أسيوط/ سوهاج / نجع حمادي)، وستشهد الفترة القادمة العمل في خطوط (الجيزة/بني سويف)، و(نجع حمادي / الأقصر)، و(الأقصر/ أسوان)، ونفذنا حوالي 300 كيلو تجديدات السكة في الخط الأخير، ونعمل حاليا في الحواش المحطات".

واستطرد: "نعمل أيضا خلال الفترة الحالية على ازدواج خط (المنصورة/ دمياط) بشكل يواكب المشروع العالمي لكهربة الإشارات، ونواصل العمل في المشروع من أجل زيادة معدلات الأمان والسلامة".

وأشار رئيس السكة الحديد، إلى أن الارتقاء بالبنية الأساسية يسير جنبًا إلى جنب مع تحديث الأسطول والوحدات المتحركة من "عربات وجرارات"، حيث تم التعاقد على شراء عربات مكيفة جديدة وكذلك "عربات بضائع وقاطرات"، فضلا عن التعاقد مع شركات عالمية على تحديث وتطوير الأسطول الحالي في الورش المصرية.