«البشاري» يزور المعهد العالي للعلوم الإنسانية وجامعة داغستان

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

زار وفد المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، الاثنين 30 سبتمبر، كل من المعهد العالي للعلوم الإنسانية وجامعة داغستان الإسلامية.


واستقبل الدكتور محمد محمدوف زاير بك، رئيس المعهد العالي للعلوم الإنسانية، بصحبة نوابه، الدكتور أبوبكر خلونوف بن نسيب المكلف بالشؤون الطلاب والمناهج، والدكتور شهاب الدين حسينوف ابن محمد حبيب المكلف بالعلاقات الخارجية، الدكتور محمد البشاري أمين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة ونائب رئيس رابطة الجامعات الإسلامية والوفد الموافق له للتباحث حول سبل التعاون بين المؤسستين للرفع من مستوى الأداء الأكاديمي للمعهد.


واستعرض وفد المجلس الإنجازات التي حققها المعهد العالي للعلوم الإنسانية في تدريس أبناء المسلمين في داغستان العلوم الطبيعية والإنسانية والشرعية واعتماد شهاداتها العلمية من طرف وزارة التعليم العالي الروسي، إذ يدرس في المعهد أكثر من ١٧٠٠ طالب و طالبة موزعين على خمس كليات: «الاقتصاد، الإعلام، اللغات، إدارة أعمال، والدراسات الإسلامية».


ووصل الطرفان إلى ضرورة التعاون العلمي والأكاديمي من دعم لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها وفق المناهج والطرق الحديثة و تكوين المكونين لذلك بالإضافة إلى عقد ندوات متخصصة في العلوم الشرعية واللغات.


واختتمت الزيارة بإلقاء الدكتور محمد البشاري محاضرة لأساتذة وطلاب المعهد حول «فقه الاختلاف الفقهي في بلدان المجتمعات المسلمة».


واستقبل الدكتور يوسف مسلموف مدير جامعة داغستان الإسلامية  و الدكتور شهاب الدين حسنوف عضو اللجنة العلمية للجامعة المكلف بالشؤونالطلاب و المناهج والدكتور شهاب الدين حسينوف ابن محمد حبيب المكلف بالعلاقات الخارجية، الدكتور محمد البشاري، لعرض مناهج وخطط التدريس بالجامعة ومستقبل الجامعة في جمهورية داغستان.


ومن جانبه، قدم الدكتور محمد البشاري، أسس التعاون الأكاديمي والعلمي المؤسساتي لنشر قيم المعرفة المبنية على أعمال العقل وتحقيق مصالح الناس بتدريس علم مقاصد الشريعة الإسلامية والعناية بتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها وفق المناهج الحديثة المتبع بها في الغرب.


واتفقوا على النهوض بتعليم اللغة العربية والدين الإسلامي الصحيح بعيدا عن التوظيف المصلحي والسياسي للإسلام و تأصيل ثقافة السلم و التسامح بين الناس.


واختتمت الزيارة، بإلقاء الدكتور محمد البشاري محاضرة حضرها أساتذة وطلبة الجامعة حول «ما يجب أن يتحلى به طلبة العلم من أخلاق و سلوك».