سفارة الهند تحتفل بخريجي «آيتك» في القاهرة

سفير الهند بالقاهرة
سفير الهند بالقاهرة

احتفل سفير الهند بالقاهرة راهول كولشيرات مساء اليوم بالذكرى ٥٥ على تدشين برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي "آيتك".

وشارك في هذه الاحتفالية ممثلين عن وزارات الدفاع والاستثمار والتعاون الدولي والخارجية، ود-محمد حجازي سفير مصر الأسبق بالهند، بجانب مجموعة كبيرة من الخريجين من الدورات المختلفة من برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي و برنامج منح منتدى الهند-أفريقيا و المنح الدراسية الصادرة عن المجلس الهندي للعلاقات الثقافية و منح الزمالة الخاصة ببرنامج سي.في.رامان للزمالة الدولية.


وتبادل المشاركون في هذا اللقاء الخبرات عن فترة التدريب لهم في الهند.

كما شهد الحفل تقديم مجموعة من خريجي هذه الدورات عرضا مصورا عما اكتسبوه منها ،كذلك تقديم مجموعة من العروض الثقافية .
يعد برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (آيتك) الذي تقدمه حكومة الهند من البرامج الرائدة التي تسعى من خلاله إلى تقديم المساعدة الفنية و تعزيز بناء القدرات لأبناء الدول النامية الشريكة للهند .

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، شارك أكثر من ١٠٠٠ مصري في هذه البرامج التدريبية المتنوعة التي تلقى طلباً متزايداً.
وتحظى مصر بـ ٢٠٠ مكان في الدورات المختلفة لبرنامج آيتك كل عام، حيث يتم تدريبهم في ٥٢ معهدا هنديا تقدم دورات في ٢٨٠ فرعا من فروع المعرفة،من بينها تكنولوجيا المعلومات و الإدارة العامة و التدقيق والمراجعة و الانتخابات و المشروعات الصغيرة و المتوسطة و ريادة الأعمال والتنمية الريفية والشئون البرلمانية و الطاقة المتجددة و اللغة الانجليزية والقطاع المصرفي وتنمية المهارات وكيفية خلق فرص العمل.

ويوفر البرنامج دورات تدريب في مجالات متخصصة كالأمن و الدفاع و مكافحة أعمال التمرد للعاملين في الهيئات الدفاعية والأمنية، والتي تقدمها مؤسسات هندية مرموقة مثل كلية الدفاع الوطني و كلية الأركان العسكرية.