خلال المنتدى الفنلندي المصري للتعليم

رئيسة جمهورية فنلندا السابقة :التعليم الجيد هو أساس نجاح وتقدم الدول

تارجا هالونن، رئيسة جمهورية فنلندا
تارجا هالونن، رئيسة جمهورية فنلندا

بدأت منذ قليل فعاليات المنتدى الفنلندي المصري للتعليم والذي يقام في إحدى فنادق القاهرة .

وقالت تارجا هالونن، رئيسة جمهورية فنلندا السابقة ورئيس جامعة هلسنكي، إنها سبق وأن جاءت إلى القاهرة عام 1996 عندما كانت طالبة، موضحة أنها سعيدة بوجودها في منتدى للتعليم والتعاون للتعليم وأيضا التعاون المثمر بين البلدين.

وأضافت أن التعليم الجيد هو أساس نجاح وتقدم الدول، موجه التهنئة لمصر لتوجيه الإصلاح لمنظومة التعليم، لافتة إلى أن بلدها قامت بإصلاح منظومة التعليم في السبعينيات بتوفير تعليم جيد للجميع بشكل مجاني، وتعليم دولة فنلندا حقق نجاحا كبيرا وقريب من المستويات العالمية.

وأضافت خلال فعاليات المنتدى الفنلندي المصري للتعليم والذي يقام في إحدى فنادق القاهرة اليوم السبت، أن الإناث حققت نجاح كبير في الالتحاق بالتعليم، مقارنة بالذكر، فالتعليم مسألة مهمة ومليئة بالتحديات فالمستقبل يمكن تحديده بنوعية التعليم الجيد.

وتابعت رئيسة جمهورية فنلندا السابقة، أنه من المهم أن تكون لدى الجميع فرصة لتوسيع فرصة التعليم والتعلم لفتح فرص جديدة للحصول على الوظائف، مؤكدة أن هناك جهود تبذل من أجل فتح المجال فى التعليم العالي.

وأوضحت أن هناك مجهودات بذلت في دولة فنلندا لتعليم الأطفال في سن مبكر بدلا من تلقيه التعليم في السابعة من عمره، مضيفة أن فنلندا وصلت إلى أهم 6 دول في مجال التعليم على مستوى العالم، مشيرة إلى أن فنلندا تود أن تتعاون مع دول العالم من خلال نظامها التعليمي والاقتصادي في مجال التعليم الفني .

وتابعت أنها مهتمة بما بدأته مصر في مجال إصلاح منظومة التعليم المصري، ومهتمة بالتطلع على ما قامت به مصر من إصلاح في منظومة التعليم.

ويحضر المؤتمر قيادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني،واللواء يسرى عبدالله مدير هيئة الأبنية التعليمية ودينا برعي مستشار الوزير للتقويم ومحمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بالقاهرة ورضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام