«سر البدلة»| كيف ينصب الضابط المزيف على المواطنين؟

«سر البدلة»| كيف نصب الضابط المزيف على المواطنين؟
«سر البدلة»| كيف نصب الضابط المزيف على المواطنين؟

"بدلة ميرى ومسدس صوت" أدوات النصب الجديد للضابط المزيف، مع تزايد حوادث باسم رجال الشرطة أو المسؤولين بجهة سيادية أو قاض في هيئة قضائية.

وشهد الشارع المصري في الآونة الأخيرة انتشار ظاهرة الضباط المزيفين على مجتمعنا المصري، ما يساهم في تهديد أمن واستقرار البلاد، إلا أنه مع وعي رجال الأمن وسقوط العديد من التشكيلات العصابية، أحبطت هذه العمليات، وكان أخرهم عصابتي المرج ومدينة نصر.

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، أبرز ضبطيات الأمن لرجال انتحلوا صفة ضابط شرطة والنصب وترويع المواطنين:

الكمين المزيف

ألقت مباحث القاهرة القبض على المتهمين بانتحال صفة ضباط شرطة واستيقاف المواطنين على الطريق الدائري بالمرج وسرقتهم ، كل من "محمود. ا" عاطل، وبحوزته سلاح أبيض مطواة، "سليمان. م" عاطل وبحوزته طبنجة صوت ماركة ريتا وبخزينتها عدد 3 طلقات صوت، "روماني. ا" وبحوزته طبنجة صوت ماركة ريتا وبخزينتها 5 طلقات صوت حال استقلالهم سيارة، "قيادة الأول مستأجرة"، وعثر بداخلها على المضبوطات التالية جهاز لاسلكي بلاستيكي ووكي توكي، مبلغ مالي 4315 جنيه، هاتف محمول ماركة أوبو مجهول المصدر.

الأمين المزيف

القبض على أمين شرطة المزيف بعد الحصول على أموال من الموطنين ، وأقر بانتحاله صفة أمين شرطة باستخدام المضبوطات حوزته بقصد النصب على أصحاب المحال التجارية والأكشاك والتحصل منهم على مبالغ مالية بدون وجه حق.

ضابط عزبة شلبي

ألقى الأمن القبض على أحد الأشخاص بشارع ترعة الإسماعيلية بمنطقة عزبة شلبي دائرة القسم لانتحاله صفة رجل شرطة وإيقاف المارة باستيقاف وتفتيش متعلقاتهم وسرقتهم ، يدعى مدحت.س، عاطل وقام باستيقاف وتفتيش السيارة رقم (ف م و 348)  وبسؤال المجنى عليهما أجابا أنه حال سيرهما بمحل الضبط اعترضت طريقهما ، وطلب تفتيش متعلقاتهم والسيارة مدعياً أنه أمين شرطة واتهماه بانتحال صفة رجل شرطة والشروع فى سرقتهما.

بدلة ميري وضابط مرور

كما قبض على شخص منتحل صفة ضابط مرور، في أثناء قيامه بتنظيم المرور بإحدى الشوارع الرئيسية بمنطقة فيصل، شاب يرتدي زي شرطة، يقوم بتنظيم المرور وأثناء استشعار وجود القوة، حاول الهروب وقامت القوة بمطاردته ، وألقت القوة القبض على المتهم، وبتفتيشه عثر بحوزته على سلاح ناري"طبنجة 9 مم" .

انتحلوا صفة ضابط وخطفوا قهوجي

فيما شهدت منطقة حلوان جريمة انتحال 6 أشخاص لصفة ضباط شرطة وقاموا بخطف قهوجي بالإكراه وتكبيل يديه وعصب عينيه داخل سيارة ربع نقل واحتجازه داخل شقة بالمشروع الأمريكى، بسبب رفضه التنقيب عن الآثار أسفل منزله.

الضابط النصاب

وضبطت قوات الأمن عاطل عقب استيلائه على مبلغ 800 جنيه من "أحمد.م" 18 سنة، عامل، منتحلًا صفة رجل شرطة للنصب على المواطنين بشبرا ، يدعى أسامه س، 36 سنة، والمطلوب التنفيذ عليه فى القضية رقم 20798 لسنة 2017م إمبابة ، وبحوزته كارنيه، منسوب صدوره للنيابة العامة باسمه "مزور".

العقوبة 

من جانبه قال المستشار فرغلي أبو السعود المحامي بالنقض والدستورية العليا: "المادة 155 من قانون العقوبات من الباب العاشر- اختلاس الألقاب والوظائف والاتصاف بها دون وجه حق- نصت على أن كل من تداخل في وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية، من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك أو أجرى عملا من مقتضيات إحدى هذه الوظائف يعاقب بالحبس مدة تتراوح بين 3 أشهر وحتى 10 سنوات".

وأضاف "فرغلى"، أن المادة 156 نصت على أن يعاقب كل من لبس علانية كسوة رسمية بغير أن يكون حائزا للرتبة التي تخوله ذلك أو حمل علانية العلامة المميزة لعمل أو لوظيفة من غير حق يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة.