عاجل

متحدث الرئاسة: الرئيس حدد ثلاثة محاور رئيسية للتعاون بين اليابان وأفريقيا

المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي
المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي

أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حدد ثلاثة محاور رئيسية للتعاون بين اليابان والمجتمع الدولي المانح وبين الدول الأفريقية خلال قمة التيكاد، لافتا إلى أن المحور الأول هو دعم التنمية في البنية الأساسية في أفريقيا بسبب الفقر، حيث ستشمل الطرق والمواصلات والتعليم والصحة، وذلك لبناء أساس قوي واعد لأي تنمية في الدول الأفريقية.


وقال متحدث رئاسة الجمهورية - خلال لقاء خاص لقناة (إكسترا نيوز) الإخبارية - إن المحور الثاني يشمل اتفاقية التجارة الحرة، التي تم بلورتها العام الماضي والتصديق عليها، مشيرا إلى أنه تم تفعيلها - خلال العام الجاري، وخلال رئاسة الرئيس السيسي للاتحاد الأفريقي - ما قد يفتح آفاقا كبيرة للدول الأفريقية للتعاون مع العالم.


وأضاف أن أفريقيا لديها سوقا به أكثر من ملياري نسمة بالإضافة إلى احتوائها على معظم الموارد الطبيعية بالعالم من معادن وغاز وبترول ومواد أولية تحتاجها الدول الصناعية الكبيرة المتقدمة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي أوضح - خلال القمة - أنه يجب أن يتم هذا بشكل متوازن ما بين استغلال تلك الموارد وبين المصلحة الإفريقية المتبادلة.


وتابع: المحور الثالث هو توظيف المحورين السابقين، (التنمية والبنية الأساسية واتفاقية التجارة الحرة) لصالح توفير فرص عمل جديدة، وإقامة مشاريع كثيفة العمالة؛ مما سيساعد في توفير فرص جديدة للشباب، بدلا من الهجرة غير الشرعية، ويساعد علي توفير فرص لاستتباب الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية. 

 

وأكد السفير بسام راضي أن اليابان لها تاريخا طويلا ومشرفا سواء في الاستثمار والتعاون في أفريقيا أو في المنطقة العربية ككل. 

 

وأضاف أن هناك منافسة حميدة بين الصين واليابان؛ مما يمثل فرصا واعدة مستقبلية على الساحة الدولية من جميع المحاور، فهناك المنتدى الصيني والياباني، وهناك قمة أوروبا وأفريقيا، بالإضافة إلى قمة ألمانيا التي تعقد في نوفمبر سنويا، والقمة التي تجمع بين روسيا وأفريقيا.

 

وأشار إلى أن أفريقيا تحتاج للتكنولوجيا وأساليب التدريب الغربية في إطار من التوازن بين المصلحة والمصلحة المشتركة لتوظيفها بشكل يخدم القارة.