«المبطط» صنف صيني منتشر في الأسواق.. تعرف على أنواع الخوخ

«المبطط» صنف صيني منتشر في الأسواق.. تعرف على أنواع الخوخ
«المبطط» صنف صيني منتشر في الأسواق.. تعرف على أنواع الخوخ

يعتبر الخوخ من محاصيل الفاكهة المحببه للمصريين وله العديد من الأصناف المحلية و وأصنافلا أخرى ذات أصوال أجنبية، وتم التوسع في زراعته في مصر بشكل كبير في الأراضي الجديدة، ويظهر في الأسواق بالوان مختلفة وشكل تقريبا واحدا، وظهر مؤخرا شكل جديد في الأسواق وهو مبطط مثل الخوخ الصيني.

 

وعلى الرغم من فتح الأسواق الصينية أمام العديد من المحاصيل الزراعية المصرية إلا أنه هناك بعض الأصناف من المحاصيل الزراعية الصينية تنتشر في الأسواق المصرية، ومنها الخوخ الصيني أو ما يطلق عليه بـ «الخوخ المبطط» أو«خوخ الطعمية» ، نظرا لشكلة الغريب والذي يختلف عن أصناف الخوخ المصري.

 

ونرصد في هذا التقرير أهم المعلومات عن أصناف الخوخ، بالإضافة إلى «الخوخ المبطط» وأهم ما يميزه.

«فلوريدا برنس»

يتميز صنف «فلوريدا برنس» بأن احتياجاته من البرودة متوافرة في البيئة المصرية، الجلد أحمر اللون واللحم أصفر متوسط الحجم النواة ملتصقة باللحم عالي الصلابة مبكر يظهر بالأسواق في ابريل وقد يبكر عن ذلك ببعض المعاملات.

«ايرلى جراند»

صنف «ايرلي جراند» متوافر فى البيئة المصرية، الجلد أصفر محمر اللحم أصفر الثمار كبيرة الحجم عالي الصلابة النواة ملتصقة ينضج متأخر نوعا ما في أول مايو، وقد يبكر عن ذلك فى جنوب الوادي.

«دزرت رد»

صنف «دزرت رد» متوسط الصلابة، الجلد أحمر اللون اللحم أصفر ثمرة كبيرة الحجم نسبة الثمار المزدوجة كبيرة ينضج أواخر مايو.

«سويلينج»

صنف «سويلينج» يتميز بلون الجلد حمر مبيض اللحم ابيض النواه منفصلة عن اللحم متاخر الاثمار الى شهر يونيو عالى السكر يحتاج لعناية فى مقاومة ذبابة الخوخ والفاكهة.

 

«تروبك سويت»

صنف «تروبك سويت» لون الجلد أحمر مصفر اللحم أصفر عالي السكر ينضج في أوائل يونيو أشجاره نموها متوسط.

«تربيك سنو»

صنف «تربيك سنو» الجلد احمر وابيض, اللحم أبيض النواة سائبة متوسطة الصلابة عالي المحصول نسبة السكر متوسطة ينضج  أواخر مايو وأوائل يونيو.

«فلوريدا 7/2»

صنف «فلوريدا 7/2»  من أصناف النكتارين مبكر ينضج في أوائل مايو, الثمرة صلبة مستديرة, اللب أصفر ولون الجلد أحمر مصفر.

«فلوريدا 5/17»

صنف «فلوريدا 5/17» غزير المحصول ينضج اوائل يونيو الثمار كروية الجلد احمر واللحم اصفر.

«صن رد»

صنف«صن رد» الثمار كبيرة الحجم سائبة النواة واللحم اصفر ينضج اوائل يونيو. هذا ويفضل العناية بوضع مصايد فرمونية وغذائية لذبابة الفاكهة والخوخ لتجنب وصول الإصابة للثمار لحساسيتها الشديدة للاصابة وسرعة تلفها وخاصة الاصناف المتأخرة عالية السكر.

ومن أهم الأصول الأجنبية، خوخ الأوكيناوا، وخوخ النيماجارد، ونيمـــارد، وفلوريدا جارد، والخوخ الصينى، وأصل خوخ ميسورى، وأصل هـــانسن.

«الخوخ الصيني»

انتشر«الخوخ المبطط» في الأسواق المصرية مؤخرا ويطلق عليه بعض التجار اسم خوخ الطعمية، وهو نوع من جنس الخوخ، يسمي «بينتو – peento» وهو شبيه بفاكهة الخوخ لكنه مسطح الشكل، بلد المنشأ الصين، وتم نقل مجموعة من الشتلات إلى الولايات المتحدة في عام 1869، وطعمه مشابه للخوخ العادي إلا أنه يمتاز بزيادة نسبة السكر وبالتالي مذاقه أفضل، ودخل مصر في الثمانينات وتمت زراعته وطرح بالأسواق المصرية، إلا أنه لم يلق رواجا تجاريا مقارنة بنظرائه من أنواع الخوخ الآخرى فتراجع وبدأ يختفي تدريجيا لكنه ظل يزرع، ومنذ 3 أو 4 سنوات عاود الظهور النوع المستورد منه في الأسواق المحلية، وحاليا سعر الوارد من الأردن وأسبانيا والصين.