أبرز ما جاء في الصحف العربية اليوم الاثنين 5 أغسطس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأخبار في الصحف العربية، وأهم القضايا السياسية والمتنوعة، على الساحة العربية والدولية، اليوم الأثنين 5 أغسطس.
 

ذكرت صحيفة « الشرق الاوسط  » في صدر صفحتها ..  توقيع بالأحرف الأولي يمهد لإنتقال السلطة في السودان

ــ وقع االنتقالي المجلس العسكري الانتقالى في السودان مع قادة الحراك الشعبي بالاحرف الأولى أمس،  الاعلان الدستوري« الذي يشكل، مع الاعلان السياسي المبرم قبل أسبوعين الاتفاق الشامل  لانتقال السلطة إلى حكم مدني.

 
ومن المنتظر أن يوقع الطرفان بشكل نهائي على االتفاق يوم 17 من الشهر الحالي، في مراسم بالعاصمة الخرطوم يحضرها زعماء أجانب وممثلون لهيئات دولية. وفي اليوم التالي للتوقيع الرسمي، سيحل المجلس العسكري« نفسه ليقوم محله مجلس سيادي مشترك من 6 مدنيين و5 عسكريين يتولى شؤون السيادة في البلاد بسلطات محدودة.

وركزت صحيفة  « المدينة السعودية » في صفحتها .. الفيصل : إغلاق 181 مكتب حج وهمياً

ــ أعلن مستشار خـادم الحرمين الشريفين، أمـير  منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الامير  خالد الفيصل أن عدد حجاج الخارج الذين وصلوا المملكة حتى ظهر أمس بلغ ١٫٦٤١٫٣٥٨ حاج ً مشيرا الى إن تجنيد أكثر من ٣٥٠ ألف من مختلف القطاعات لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام، فيما تم إعـادة أكثر من ٣٢٩ ألف مخالف لا يحملون تصاريح حج، وبلغ عدد المركبات المعادة والتي لا تحمل تصاريح دخول للمشاعر أكثر من ١٤٤ ألف مركبة، وجـرى القبض على ١٥ شخصا ينقلون الحجاج بطريقة مخالفة، وإغلاق ١٨١ مكتب حج وهمي .

وجاء فى صحيفة « مكة السعودية » في صدر صفحتها.. الفيصل: لا نواجه من يعادينا بالدسائس

ـــ نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملـك سـلمان بـن عبدالعزيز سـلم مستشـار خادم الحرمين الشريفين، أميـر منطقة مكـة المكرمـة، رئيس لجنـة الحـج المركزية، الأميـر خالد الفيصـل بحضـور نائبـه بـدر بـن سـلطان كسـوة الكعبـة الجديـدة لكبير سـدنة بيت الله الحـرام، جريا على العادة السـنوية، تمهيدا لتغيير الكسـوة في التاسـع من ذي الحجة.

فيما جاء في صحيفة « عكاظ السعودية » في صدر صفحتها .. خدمة الحجاج بلا تمييز

ــ أكد أمير منطقة مكة المكرمة الامير خالد الفيصل أمس تمسك السعودية بضرورة عدم تسييس شعيرة الحج. وقال، في مؤتمر صحفي بمكة المكرمة، إن السعودية فتحت أبوابها لاستقبال الحجاج من كل مكان، وستخدمهم باعتبارهم سواسية ما داموا جاءوا للحج أو العمرة. وردًا على سؤال عما تقوم به قطر تجاه السعودية، قال أمير مكة المكرمة إن المملكة لا تواجه من يعاديها بالدسائس والخدع.

جاء فى صحيفة  « الايام البحرنية » في صدر صفحتها ... الحرس الثوري يحتجـز ناقلـة نفـط في الخليـج

ــ أعلن التلفزيون الإيراين، أمس الأحد، أن الحرس الثوري الإيراين احتجز ناقلة نفط أجنبية في الخليج؛ بذريعة  أنها كانت تهرب الوقود لبعص الدول العربية، فيما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، في  وقت لاحق، أن إيران قالت إن ناقلة النفط التي احتجزها الحرس الثوري في الخليج لتهريبها الوقود هي سفينة عراقية.

و جاء فى صحيفة « الوطن الاماراتية » في صدر صفحتها .. رئيس الدولة يأمر بالافراج عن 669 سجينا بمناسبة عيد الاضحى  المبارك

ــ أمر صاحب السمو الشيخ خليفة  بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظة الله بالافراج عن 669 سجينا ممن صدرت بحقهم احكام في قضايا مختلفة وتكفل سموة بتسديد الغرامات المالية التى ترتبت عليهم تنفيذا لتلك الاحكام وذلك  بمناسبة حلول عيد الاضحي المبارك .

فيما جاء فى صحيفة « القبس الكويتية » في صدر صفحتها .. 705  ملايين دينار «أنعشت» سوق العقار

ــ تحرك الائتمان المصرفي للقطاع العقاري عـلـى نـحـو لافــت، إذ أظــهــرت إحــصــاءات بنك الكويت المـركـزي، الـصـادرة أمـس، أن القروض الموجهة إلى هذا العقار ارتفعت فـي سـنـة نـحـو 705 مـلايـين ديـنـار، منها 460 مليونا فـي النصف الأول مـن العام الحالي. فبعدما كان رصيد الإقراض لهذا القطاع شبه ثابت منذ النصف الأول من 2014 حتى النصف الأول مـن 2018 عاد للارتفاع، وبقوة، لا سيما هذه السنة.

وأخيرا ركزت صحيفة  «الوفاق الايرانية » في صدر صفحتها على  .. الحظر على ظريف دليل على الكذب والخداع االميركي

ــ اعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامى  علي الرجياني فرض امريكا الحظر على وزير الخارجية  الايراني  محمد  جواد ظريف، في  الوقت الذي  تزعم بنيتها التفاوض مع ايران، هو دليل على الكذب والخداع الامريكي وخلالمؤتمر صحفي مشترك  مع رئيس مجلس مشرانو جركة  الشيوخ الافغانى فضل هادى مسلم يار  في طهران السبت قال  لاريجاني  ان الدولة الجارة والشقيقة  والصديقة لنا أفغانستان  قد تخطت أعوام صعبة جدا  وقف فيها الشعب الايراني  الى جانب الشعب الافغاني  ودعم إستقلالة وامنة  وسيادتة الوطنية .