أبرز ما جاء في الصحف العربية الخميس الأول من أغسطس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأخبار في الصحف العربية، اليوم الخميس الاول من أغسطس، وأهم القضايا السياسية والمتنوعة، على الساحة العربية والدولية.

ركزت صحيفة « الرياض السعودية » في صدر صفحتها .. خادم الحرمين يتلقى اتصال  تعزية من الرئيس التركي والبرهان

ــ تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ب ن عبدالعزيز أمس، اتصا ًلا هاتفيا، من فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا، أعرب فيه عن عزائه ومواساته في وفاة
صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله -،سائلين  الله أن يتغمده بواسع رحمته وغفرانه، ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم الأسرة المالكة الكرمية  وأبناء الفقيد الصبر والسلوان. 

ذكرت صحيفة « الوطن السعودية  » في صدر صفحتها ..  20 مليارا حجم استثمارات المباني التعليمية

ــ قدرت شركة تطوير املباني في التعليم، حجم الاســتثمارات المطلوب ضخها في بناء المباني  التعليمية بنحو 20 مليار ريــال تقريبا، كما توقعت الشركة أن يتوفر أكثر من 5700 فرصة استثمارية للقطاع الخاص في املباني التعليمية أهلية، و1000 لرياض الأطفال. في 2020 ،منها 4629 فرصة لافتتاح مدارس أهلية، و1000 لرياض الأطفال. 

وجاء في صحيفة « الشرق الأوسط » في صدر صفحتها .. تحذير أفريقي من انهيار المفاوضات..  وإرجاء محاكمة البشير بعد وفاة والدته «أحداث الأبيض» تهدد التسوية السودانية»

 ــ تـفـاعـلـت تــداعــيــات أحـــداث مدينة الابيبض الـسـودانـيـة التي شهدت، الاثنين المـاضـي، مقتل ٦ متظاهرين، بينهم ٥ طلاب، لتهدد بتعطيل مسار التسوية السياسيةر بين المجلس العسكري الانتقالي و«قوى الحرية والتغيير».

وتـظـاهـر مـئـات فــي شــوارع الأبــيــض، أمــس، تـنـديـداً بمقتل الطلاب. وأعلن الحزب الشيوعي السوداني المنضوي في التحالف المعارض، انسحابه من التفاوض مـع المـجـلـس الـعـسـكـري، وتـعـه
بــ«الـعـمـل عـلـى إسـقـاطـه»، فيما دعا «تجمع المهنيين السودانيين» إلى مليونية، اليوم، تحت شعار «القصاص الـعـادل»، للاحتجاج عـلـى أحــــداث الأبــيــض، ورفــض تشكيل المجلس العسكري لجنة
للتحقيق فيها.

فيما جاء في صحيفة « عكاظ السعودية » في صدر صفحتها .. إيران تبحث عن «منقذ»

ــ في خطوة تهدف إلى مزيد من الضغط على إيران، أعلنت البحرين أمس الاربعاء استضافتها اجتماعا عسكريا دوليا لبحث التصدي للممارسات اإليرانية، التي تهدد الملاحة البحرية في الخليج العربي
ومضيق هرمز وأعلن قائد الفرقاطة البريطانية »إتش إم إس مونتروز« وليام كينغ أمس أن إيران تحاول على ما يبدو اختبار عزيمة البحرية الملكية .

ركزت صحيفة  « المدينة السعودية » في صفحتها .. إلزام المعلمين بإستكمال النصاب اليومى والاسبوعي

ــ ألزمت وزارة التعليم المعلمين والمعلمات بالمشاركة 8  نشطة اللاصفية لاستكمال الحصص المطلوبة منهم يومي  أو أسبوعي وأصبح لزاما على شاغلي الوظائف التعليمية المشاركة 8 نشطة اللا صفية كالتخطيط والتصميم والبناء والتقويم للتعليم والتعلم وإدارة برامج وفعاليات نشطة اللاصفية، والمشاركة 8 عمليات التطوير المهني لنفسه ولزملائه، وما يكلف به من أعمال إدارية وتنظيمية داخل المدرسة.

وجاء فى صحيفة « مكة السعودية » في صدر صفحتها.. منع التكييف وتقديم الأطعمة في غرف المدخنين

ــ حـددت وزارة العمـل والتنميـة الاجتماعيـة 12 معيـارا للأماكـن المخصصـة للتدخين أثنـاء العمل، وألزمـت المنشـآت بمنـع تقديم أي مشـروبات أو أطعمـة للمدخنيـن، وعدم توفير وسائل الترفيه، كالتلفاز
أو شاشـات العـرض والتكييـف وأوضحـت أنه تقـع على صاحب العمـل مسـؤولية توفيـر بيئة عمل سـليمة وصحيـة وفـي حـال عدم التزام المنشأة أو العاملين فيها بقرار حظر التدخين في أماكن العمل فإنه
سيجري تطبيق المخالفات الموضحة فـي جـدول المخالفـات والعقوبات المعتمد لديها، وتحديدا تلك المتعلقة بالسـلامة والصحة المهنية .

واخيرا جاء فى صحيفة  « الايام البحرنية » في صدر صفحتها ... البحرين  تستضيف  إجتماع عسكري دوليا لحماية الملاحة 

ــ أفادت وزارة اخلارجية يف بيان باستضافة مملكة البحرين، أمس الأربعاء، اجتماع ً عسكري  دولي ًمهما، يبحث الأوضاع الراهنة في المملكة  وسبل تعزيز التعاون الدولي والتنسيق والتشاور للتصدي للاعتداءات المتكررة   والممارسات المرفوضة  التي تقوم بها إيران والجماعات الإرهابية التابعة لها، والتي تستهدف أمن  الملاحة  البحرية الدولية في مياه  الخليج العربي ومضيق هرمز.