«سفراء الهداية» تنظم دورة لتأهيل الوافدين على الإفتاء 

«سفراء الهداية» تنظم دورة لتأهيل الوافدين على الإفتاء 
«سفراء الهداية» تنظم دورة لتأهيل الوافدين على الإفتاء 

بدأت فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها جمعية سفراء الهداية للطلاب الوافدين بالأزهر، بعنوان «أصول الفقه الاستنباطي»، وتستمر لمدة أسبوعين، بواقع محاضرتين في الأسبوع.

 

وتقام هذه الدورة يومي السبت والثلاثاء، من كل أسبوع، بفرع الطلاب بزهراء مدينة نصر، ويومي الأحد والأربعاء بفرع الطالبات بالحي العاشر بمدينة نصر، لمدة أسبوعين، حيث تكون عدد ساعات الدورة ٣٢ ساعة.

 

ويتم تدريب الوافدين علي كيفية استنباط القواعد الفقهية من النصوص الشرعية، وكيفية التعامل مع كتب التراث، وعلي أصول وأركان الفتوي الصحيحة، وكيفية إنزالها علي الواقع.

 

يحاضر في الندوة الدكتور محمود عبد الرحمن، أستاذ ورئيس قسم أصول الفقه، بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، والدكتور عبد السلام العتيق، الأستاذ المساعد بقسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر.

 

ومن جهته، أوضح الدكتور محمود عبد الرحمن، أستاذ ورئيس قسم أصول الفقه بكلية الشريعة الإسلامية جامعة الأزهر، دور النصوص الشرعية في حفظ استقرار العقول الإسلامية، ومن ثم حفاظها على دينها ومنطلقاته. 

واستشهد عبدالرحمن بمجموعة من الآيات التي تخرج منها أحكام فقهية، وأحاديث نبوية محل اجتهاد، ويمكن أن تحمل علي أكثر من معني، فليست كل النصوص على الدرجة ذاتها من التأهل دون اجتهاد للتأويل والتفسير، قد وجدنا بعضهم يضع ألف فائدة من حديث "إنما الأعمال بالنيات" وغيره من الأحاديث".

 

وكشف عبدالرحمن بيان الدلالات العلمية لتخريج الأصول على الفروع معتمدا على استقاء القاعدة من رحم النص. وأشار إلى عدد لا بأس به من الكتب والمراجع التي ستكون عماد تلك الدورة الماتعة.

 

وتنظم جمعية سفراء الهداية للطلاب الوافدين هذه الدورات بشكل مجاني لعامة الطلاب والطالبات الوافدين بفرعيها المذكورين ضمن أشكال الدعم التي تقدمها الجمعية لمنتسبيها وللوافدين بشكل عام.

 

وتعتبر جمعية سفراء الهداية مؤسسة خيرية تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي تخدم طلاب الأزهر الوافدين والمصريين المغتربين وتقدم لهم كل وسائل الدعم المادية والمعنوية لضمان حصولهم على ما يبغون من تحصيل للعلم والثقافة والمعرفة ليكونوا خير سفراء للإسلام وللأزهر ولمصر عامة لدى بلادهم إذا رجعوا إليها.