عاجل

أبرز ما جاء في الصحف العربية الخميس 25 يوليو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأخبار في الصحف العربية، اليوم الخميس 25  يوليو، وأهم القضايا السياسية والمتنوعة، على الساحة العربية والدولية.

ذكرت صحيفة « الشرق الأوسط » في صدر صفحتها .. السودان يحبط محاولة انقلابية لعسكريين و«إسلاميين »

ــ إحباط محاولة انقلابية شارك فــي تـنـفـيـذهـا جــنــرالات، بينهم رئيس هيئة الأركــان، ومدنيون محسوبون على النظام السابق، وقيادات من الحركة الإسلامية. وقـــال الــجــيــش، فــي بــيــان، أمس، إنه أحبط مــحــاولــة انقلابية، على رأسها رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب، وضباط في الــقــوات المـسـلـحـة وجـهـاز الأمـن والمخابرات، وقيادات من الحركةالإسـلامية و«حزب المــؤتــمــرالــوطــنــي» الــبــائــد، وإنـــه جــرى التحفظ عليهم والتحقيق معهم تمهيداً لتقديمهم للمحاكمة.

وركزت صحيفة « الرياض السعودية » في صدر صفحتها .. الخمس مناطق تطويرية تحول حلم  "القدية " إلى واقـع

ــ أكد الرئيس التنفيذي لشركة القدية مايكل رينينجر أن اختيار موقع القدية سيكون له تأثري كبري يف جناح تنفيذ الأفكار اجلديدة التي ستناسب جيل الشباب السعودي، لأهالي الرياض ومختلف مناطق المملكة وحتى في تحقيق توجهات المملكة نحو استقطاب سياح الخارج  وخاصة من الدول المجاورة واللذين سيجدون موقعا ووفق للطبيعة البرية المتنوعة الموجودة  والتضاريس الجبلية الاراضي المنخفضة نحو تقديم مناشط  ترفيهية ورياضية  ملائمة للشباب  ومختلف فئات المجتمع وبخيارات عديدة للسعوديين وغير السعوديين .

وجاء في صحيفة «المدينة السعودية» فى صدر صفحتها.. البلديات رسوم تراخيص الـ24 ساعة حسب المناطق والنشاط 

ــ أوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن تحديد المقابل الما لي الخاص بالتراخيص لفتح المحلات التجارية ٢٤ ساعة يتم وفق طبيعة النشاط التجاري والمدينة، وأكدت الوزارة حرصها على تسهيل متطلبات الاعمال للقطاع الخـاص.

وأشـارت إلي أن القيمة لن تكون موحدة لكل المنشآت وO كل المناطق والمحافظات، كما يراعى O ذلك الأنشطة التجارية التي قضي القرار بإعفائها، لاحتياج اجملتمع لها مثل اEنشطة الطبية ومرافق الايـواء ومحطات وقود الطرق السريعة.

في حين جاء في صحيفة « عكاظ السعودية » فى صدر صفحتها .. 150 ألف معلم إجتازوا  اختبار الرخص.. و4 فرص للمتبقني

ـــ استبعد املشرف العام على وكالة املوارد البشرية في وزارة التعليم الدكتور محمد بن عبدالله الهران تضرر أي معلم ومعلمة من اللائحة  الجديدة، مؤكدا أن تسكينهم سيكون على نفس رواتبهم الحالية أو أعلى منها ونفى الهران في حوار مع »عكاظ« تقليص رواتب من تجاوزوا الحد الألعلى في السلم وهم على املستوى السادس، إذ يعتبر ما يتقاضونه مكافأة مقطوعة لن تتوقف .

وجاء فى صحيفة « مكة السعودية » في صدر صفحتها.. فريق محترف من ٣٠ دولة لتنفيذ مشروعات القدية
ً  

ــ كلفت شركة القدية للاستثمار فريقا يضم ٥٠٠ محترف من ٣٠ دولة لتنفيذ ٤٥ مشروعا و٣٠٠ نشاط عبر قطاعات الإبداع والضيافة والترفيه والرياضة في المرحلة الأولى من المشروع، و٢٠ شركة للهندسة المعمارية بتصميم ١٢ معلما من المعالم الرئيسة للواجهة وبعض المعالم المهمة الأخرى.

وركزت صحيفة « الايام البحرنية » في صدر صفحتهتا .. الملك يمنح السفير السعودي وسام البحرين

ـــ أعرب صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدي ، عن اعتزازه بالروابط الأخوية الوثيقة التي تجمع بني البلدين وقيادتيهما وشعبيهما الشقيقين ، والتي تزداد قوة في ظل  الحرص المشترك على تطويرها وتوسيع آفاقها  مؤكدا جلالتة  أن العلاقات البحرينية - السعودية ترتكز عرب تاريخها العريق على ٍ أسس راسخة من التعاضد والتضامً الوثيق، وتعد نموذج رائدا لتكامل الرؤى الاستراتيجية والتوجهات حول  مختلف القضايا .

وجاء فى صحيفة « الشاهد  الكويتية » في صدر صفحتهتا .. توترات المنطقة تصعد بالنفط

ــ ألقت التوترات يف منطقة الخليج بظاللها على النفط, اذا صعد خام برنت إلى 65  للبرميل دولار  ما يشري إلى احتمال استمرار الصعود في حال حدوث تطورات جديدة, حيث ارتفعت أسعار النفط أمس مع تصاعد التوترات بشأن إيران وانخفاض كبري في المخزونات الأمريكية  ومؤشرات إيجابية بخصوص ومحادثات التجارة الصينية والامريكية ، وإن كانت المخالفات من ضعف الطلب حدت من المكاسب وزادت العقود الآجلة  لخام القياس العالمى  برنت 21 سنتا أو 3.0 %إلى 65 ً دولار  للبرميل بحلول الساعة 19:07 بتوقيت غرينتش، بعدما صعد نحو 1.% .

وأخيرا جاء فى صحيفة « الوطن الاماراتي  » في صدر صفحتهتا .. الامارات واندونيسيا نحو تعاون أكثر شمولية 

ــ وصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي العهد ابو ظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الى العاصمة جاكرتا في زيارة دولة الى جمهورية أندونيسيا الصديقة  وكان فى مقدمة مستقبلي سموة عند وصول مطار سويكانو هاتا الدولي فخامة جوكو ويدودو رئيس جمهورية اندونيسيا .