أبرز ما جاء في الصحف العربية اليوم الخميس 11 يوليو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز وأهم الأخبار والقضايا السياسية والمتنوعة على الساحة العربية والدولية، في الصحف العربية، اليوم الخميس 11 يوليو.

ــ وذكرت صحيفة « الشرق الأوسط » في صدر صفحتها .. ترمب يعد بـ «تشديد كبير» للعقوبات على إيران

أعـــلـــن الــرئــيــس الأمــيــركــي دونـالـد تـرمـب أمــس، عـزمـه على تشديد العقوبات «بشكل كبير» عـلـى إيــران، قـريـبـاً، وذلــك بعدما أعـلـنـت طـهـران أن مـخـزونـهـا من اليورانيوم المخصب تجاوز الحد الذي نص عليه اتفاق فيينا حول برنامجها النووي.

وكتب ترمب فــي تـغـريـدة أن «إيـــران تخصب (اليورانيوم) سراً منذ وقت طويل، فــي انـتـهـاك كـامـل لاتــفــاق الـــ١٥٠ مليار دولار الفظيع الذي توصل إلـيـه (وزيــر الـخـارجـيـة الأميركي الأســـبـــق) جـــون كــيــري وإدارة (الرئيس السابق باراك أوباما)»، فـي إشــارة إلـى الاتـفـاق الـنـووي. وأضـاف ترمب أنـه «سيتم قريباً تشديد العقوبات، بشكل كبير».

ــ بينما جاء فى صحيفة « المدينة السعودية »  في صدر صفحتها .. أحدث التقنيات لخدمة الحجاج 

تفقد صاحب السمو الملكي  بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب منطقة مكة المـكـرمـة، أمـس مع صــالات الحـج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الــدو، واطلع خلالها على  العمل والخطة التشغيلية لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين داء مناسك حج هذا العام.

وكـــان اسـتـقـبـال سـمـوه لــدى وصـولـه مـقـر ـمـع صــــالات الحــج والــعــمــرة، وزيــر الحج والعمرة الدكتور Žمحمد صالح بن طاهر بنتن، ورئـيـس الهيئة العامة للطا نالمـد عبدالهادي بـن أحمد المـنـصـوري، ومـديـر عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وعـدد من مسؤولي الـهـيـئـة الـعـامـة لـلـطـيران المــــدني ومـسـؤولي الجهات العاملة بالمطار.

ــ وجاء في صحيفة « الرياض السعودية » في صدر صفحتها ..  محمد بن سلمان يسعد  15 ألف شاب بـ 300 مليون ريال

أعلن برنامج عطاء "سند حمد بن سلمان" شرف عطاء مبادرة "سند الزواج" في دفعته الرابعة، حيث بلغ عدد مستفيدي هذه الدفعة 4700 ساب مببلغ يفوق 90 مليون ريال، وبذلك يسبح عدد املستفيدين أكرث من 15 ألف مواطن، بقيمة جتاوزت الي300 مليون ريال منذ انطالق املبادرة.

ويأتي البرنامج استمرارا للأعمال الإنسانية التي يقدمها صاحب السمو ا لملكي الأمير حممد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، والتي تتنوع بني الدعم المادى والمعنوي لمختلف الفئات، وذلك لتعزيز قدرات أفراد المجتمع من خلال مبادرات اجتماعية غير ربحية فعالة تهدف إلى تقدمي العون المباشر ، وتضع  في ذات الوقت التحولات الاقتصادية والطموحات المستقبلية بعين الاعتبار سعيا لصناعة  أثر مستدام .  

ــ وركزت صحيفة « عكاظ السعودية » في صدر صفحتها .. الشورى يمرر توصية الرقابة على الفن .. وأعضاء عودة للوراء

في جلسة وصفها أعضاء شورى بـ»جلسة خطابة«، نجح عضوان في المجلس أمس في تمرير توصية مثيرة تطالب بتشديد الرقابة على القنوات المرئية والمسموعة، بدعوى المحافظة علي التقاليد والذوق العام كما عاد أعضاء معارضون للتوصية تأييدها من قبل 89 عضوا موقفا مخيفا يعكس انفصال عن الواقع، وتراجعا غير مبرر، وتضييقا على حرية الفن وصناعة الدراما السعودية .

ــ  وجاء في صحيفة  « أخبار الخليج البحرنية » في صدر صفحتها .. لقاءات سرية بين أمريكا وايران في أربيل 

ذكرت قناة إسرائيلية استنادا الى مصادر خاصة  الى سلسلة لقاءات خاصة  عقدت بين  حفيد المرشد الاعلي للثورة الاسلامية  علي خامنئي ومسؤليين أمريكيين .

وقالت المصادر التى وصفتها المصادر الاسرائيلية بالسرية إن المفاوضات بين الطرفين جرت في احد عاصمة كردستان العراق اربيل وأضافت أن الوفد الايراني ضم حسن خامئني  وقيادين من الحرس الثورى الايراني والسفير الايراني  لدي العراق  أراج  مسجدى  وشخصيات أخري .

ــ وجاء في صحيفة  « الانباء الكويتية » في صدر صفحتها .. 9400 وظيفة في الخاص  للكويتيين

   سيتم بداية توفير وظائف لنحو 9400 خريج وخريجة من أصل الخطة الطموحة المتضمنة 160 ألف وظيفــة خــال 5 ســنوات وذكرت في 3 يونيو الماضي أن تنسيقا يتم بني الجهات الحكومية
المختصة والجهات المسؤولة عن خطط البعثات لإعلان  خارطة  طريق  لإحلال 160 ألف مواطن في القطاع  الخاص .

 ــ في حين جاء في صحيفة  « الوطن العمانية » في صدر صفحتها .. لجنة لصياغة  « الدين العام » 

أقر مجلس الدولة أمس  خلال اجتماعة برئاسة  معالى الدكتور يحيي بن محفوظ  المنزري رئيس مجلس الدولة المقترح المقدم  من اللجنة الاقتصادية  حول اطار ومشروع  قانون الدين العام  وذلك بعد مناقشة بيان  المكرم الشيخ محمد بن عبد الله الحارثي  رئيس اللجنة الاقتصادية  فيما اقر المجلس تشكيل لجنة صياغة فنية لتضمين مرئبات  المكرمين الاعضاء حولة .

ــ بينما جاء فى صحيفة  « العالم اليوم » في صدر صفحتها .. بلومبرج :  تراجع التضخم فى مصر لأدنى مستوى خلال ثلاث سنوات

 قالت شبكة بلومبرج الامريكية، إن معدل التضخم فى مصر، وصل إلى أبطأ وتيرة له منذ ثلاث سنوات، مشيرة إلى تراجع تكلفة الغذاء.

وأوضحت الشبكة الامريكية، أمس، أن التضخم تراجع بشكل غير متوقع إلى أدنى معدل له، فى أكثر من ثلاث سنوات، مع توقع بعض المحللين بفرصة أكبر للبنك المركزى
لخفض أسعار الفائدة فى األشهر المقبلة.

ونقلت  بلومبرج، عن جهاز اإلحصاء أن أسعار المستهلكين فى المناطق الحضرية ارتفعت بنسبة 4.9 ٪ سنوياً فى يونيو مقارنة مع 1.14 ٪ فى مايو