عاجل

تقرير| «صنايعية مصر».. أيادٍ تحافظ على الهوية الثقافية 

الحرف التراثية
الحرف التراثية

«صنايعية مصر».. هم أيادٍ ساحرة لها القدرة على زيادة الدخل القومي المصري، والحفاظ على الهوية المصرية الثقافية، فالحرف التراثية المصرية اشتهرت بين دول العالم بالتميز والجودة، لذلك وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة إطلاق مبادرة تحت شعار "صنايعية مصر"، تتبنى كل الحرف الصناعية والتراثية، التي لها الأثر الكبير على ازدهار الدخل القومي.

 
وأعلنت وزارة الثقافة أولى خطوات العمل على مبادرة «صنايعية مصر» في مجال الحرف التراثية، وهي طريقة الاشتراك في المبادرة، بملئ استمارة التحاق للمصريين من سن 18 وحتى 40 سنة، للتدريب على مرحلتين في مجالات "النحاس والصدف والخيامية والحلي".

 

يقوم على التدريب مجموعة كبيرة من أساتذة الجامعات المصرية المتخصصين في المجالات المتنوعة، وتأتي مدة التدريب في 8أشهر، على مرحلتين ، المرحلة الأولى هي تعليم الحرفة، والمرحلة الثانية رفع كفاءتها.

 

 ويمنح المتدربين بها شهادة معتمدة بعد اجتياز فترة التدريب، وذلك من خلال 52 ساعة دراسية شهرياً منها 16 ساعة للدراسة النظرية و36 ساعة للدراسة العملية والتطبيقية على ان تضم كل دورة من 10 الى 15 متدرب.

 

وتتم بمركز الفسطاط للحرف التقليدية التابع لصندوق التنمية الثقافية ويقام فى نهاية كل دورة معرضاً لانتاج المتدربين كما يتم منحهم شهادة معتمدة على ان يكون اخر موعد لتلقى طلبات المشاركة 15 اغسطس القادم.
 

وتناقش وزارة الثقافة في الوقت الحالي طرق تسويق المنتجات التامة الصنع من الحرف التراثية لتعود بعائد مادي مناسب على صانعها، كما أكدت الوزارة أن أماكن التسويق هي المناطق الأثرية والتاريخية المتعلقة بالتراث المصري، بالإضافة إلى التسويق الدولي، كما أن المتدرب سيحصل على شهادة معتمدة مثل شهادة الجودة تؤكد أنه يمتاز بالمهارة فى تلك الحرفة، وستكون بدون أي مقابل مادي.