أمم إفريقيا 2019| بعد جولتين من دور المجموعات.. 4 متأهلين ومودع وحيد

كرة البطولة
كرة البطولة

انقضت جولتان من الدور الأول لبطولة كأس أمم أفريقيا المقامة في مصر، وبقيت الجولة الأخيرة الحاسمة، التي سيحدد من خلالها المنتخبات المتأهلة للدور ثمن النهائي، وسيرسم من خلالها ملامح الطريق نحو المباراة النهائية.

 

ولم ينتظر أربعة منتخبات حلول الجولة الأخيرة كي يحسموا تأهلهم للدور الثاني، فعبروا للدور الثاني بعد تدشين انتصارين متتاليين.

 

المنتخبات الأربعة

منتخب نيجيريا كان أول المتأهلين للدور الثاني، بعدما انتصر في الجولة الثانية على حساب منتخب غينيا بهدف نظيف، ليضمن التأهل كأول أو ثان للمجموعة الثانية على أقل تقدير.

 

ولحق منتخب مصر بنظيره النيجيري، بعدما انتصر على منتخب الكونغو الديمقراطية بهدفين نظيفين في الجولة الثانية لمباريات المجموعة الأولى.

 

وضمن منتخب مصر حجز إحدى البطاقتين الأولى أو الثانية عن هذه المجموعة، في انتظار مواجهته الأخيرة مع أوغندا مساء اليوم.

 

كما عبرت الجزائر للدور ثمن النهائي، وضمنت صدارة المجموعة الثالثة، بعدما انتصرت على السنغال بهدف نظيف في الجولة الثانية.

 

آخر من ضمن التأهل، كان منتخب المغرب بعدما دشن انتصارا مهما على منتخب كوت ديفوار بهدف نظيف يوم الجمعة الماضي.

 

ورغم أن منتخب المغرب قد ينهي المجموعة في الترتيب الثالث، حال خسارته أمام جنوب أفريقيا بفارق هدفين، وانتصار كوت ديفوار على ناميبيا، إلا أن أسود الأطلس ضمنوا على الأقل أن يكونوا ضمن أفضل ثوالث عن المجموعات الست.

 

إقصاء وحيد

وعلى جانب آخر، شهدت الجولة الثانية إقصاء مبكر لمنتخب تنزانيا، الذي ودع النهائيات بعد أن تكبد هزيمته الثانية أمام كينيا بهدفين مقابل ثلاثة أهداف.

ورغم أن هناك ثلاث منتخبات ليس لهما رصيد من النقاط وخسروا مباراتين هم الكونغو الديمقراطية وبوروندي وناميبيا، لكن كلًا منهما يحتفظ بآمال المركز الثالث.

 

أما منتخب تنزانيا فودع رسميا لأن بأي حال من الأحوال سيبقى في المركز الرابع، حتى لو انتصرت تنزانيا على الجزائر وخسر أي المنتخبين السنغال وكينيا، فالمواجهات المباشرة ليست في صالح تنزانيا في حسابات المركز الثالث.

 

وعلى ضوء ذلك، بات يتبقى اثنا عشر مقعدا في الدور ثمن النهائي، سيتنافس عليها تسعة عشر منتخبا خلال الجولة الثالثة والأخيرة.