فيديو|تعرف على النصائح والإرشادات لمرضى الكلى خلال الصيام

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

عرضت قناة الغد الإخبارية مقطع فيديو يحتوى على تقرير مصور عن مرضي الكلى في رمضان وكيفية الحفاظ على الطعام والشراب أثناء الصيام حيث أن الامتناع عن الطعام والشراب يوميًا يساعد في تأخير مظاهر الشيخوخة، من خلال محاولة الخلايا الحفاظ على الماء والسوائل في الجسم.

وأوضح "التقرير " أنة  يجب الانتباه أن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان بشكل عام، وعلى صحة الجهاز البولي بشكل خاص ويعرضه للمشاكل الصحية الكثيرة، جاء ذلك حسب تقرير أذاعته قناة الغد.

 

وأضاف التقرير، أن الكلى وهي عضو هام من أعضاء الجسم، شبيهة من حيث الشكل بحبة الفاصوليا، لها لون بني محمر، ويبلغ طولها 12 سم، حيث تعد الكلية من الأعضاء النبيلة في جسم الإنسان، وذلك نظرا لأدوارها الجسيمة، ووظائفها البالغة الأهمية، حيث تعمل الكليتان على تنظيم كمية المياه والأملاح الموجودة داخل جسم الإنسان.

 

وأشار"التقرير"إلى أن الكلية تعتبر العضو المسئول عن تنقية وتصفية الدم من السموم حيث تعمل كمصفاة تبقي على المواد النافعة، كالجلوكوز والبروتينات، وتتخلص من المواد الغير مرغوب فيها في البول، كما تقوم الكلية بإفراز بعض الهرمونات التي لها علاقة بتنظيم ضغط الدم.

 

وتابع" التقرير" أنه تعد أبرز أمراض الكلي هى التهابات الجهاز البولي والكلى، وتكون في الغالب نتيجة لالتهاب اللوزتين والحلق، وقد يصاب الشخص بمضاعفات أهملها التهاب نسيج الكلى، وأيضًا حصى الكلى والسبب فيها ارتفاع الأملاح داخل الجسم وتنتشر بين الأطفال والكبار أيضا مشيرا إلى أن مرضي الكلى يجب عليهم شرب الكثير من المياه بعد الإفطار وحتى السحور حتى يستطيع الجسم التغلب على درجة الحرارة التي تفقده الكثير من السوائل بداخله.

 

وأوضح التقرير أن الصيام يساعد في تعزيز إزالة السموم من الجسم حيث أن الأطعمة المصنعة تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات التي تتحول إلى سموم داخل الجسم ويتم تخذينها داخل الدهون وخلال الصيام يتم حرق هذه الدهون.