بعد ظهور«النمر»..تعرف على أنواع القروش في البحر الأحمر والأبيض

بعد ظهور «النمر»..تعرف على أنواع القروش في البحر الأحمر والأبيض
بعد ظهور «النمر»..تعرف على أنواع القروش في البحر الأحمر والأبيض

تعد مصر موطنًا لمجموعة كبيرة من التنوع البيولوجى، والتراث الساحلي والبحري الفريد الذي يساهم في الاقتصاد ويدعم رفاهية الإنسان.

مؤخرا رصد مجموعة من الغواصين بمنطقة  شعاب «دينجراس سان جون» شمال جنوبي البحر الأحمر، ظهور سمكتين قرش من نوع النمر، إحداهما حامل.

تعد أسماك القرش من أهم الأسماك الذي يؤكد تواجدها على تتميز البيئة البحرية بالبحر الأحمر،تعتبر أسماك القرش واحدة من الكائنات البحرية المتواجدة بأنواع كبيرة بالبحر الأحمر تصل إلى أكثر من 40 نوعا تقريبا.

البحر الأحمر

وقال د. محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة ، إن مياه البحر الأحمر تمتلك 44 نوعا من القروش المختلفة ،و من أشهر أنواع القروش الموجودة بالبحر الأحمر، القرش الجيتار،و القرش المحيطى، والقرش أبيض الزعنفة، وأبو مطرقة،والثعلب، والرمادى، والقرش النمر، وأسود الزعنفة، والماكو.

وتابع رئيس قطاع المحميات الطبيعية في تصريحات خاصة لـ بوابة أخبار اليوم، نمتلك من القروش التي تمثل خطورة على البشر  8 أنواع من ضمن 10 أنواع مصنفين على إنهم يمثلون مخاطرعلى الإنسان موجودين بالبيئة الطبيعية للبحر الأحمر.

وعن الأماكن التي توجد بها أسماك القرش بالبحر الأحمر، هي منطقة سان جون جنوب البحر الأحمر، وجزيرة أم قمر ومنطقة شعاب كارلوس شمال البحر الأحمر، كذلك عرق سمية حول جزيرة الجفتون الصغير، وجزيرة أبو رماده،وتعد منطقة أبو الكيفان بسفاجا وجزر الأخوين والروكى جنوب البحر الأحمر وشعاب شرم والفنستون من أهم المناطق التى يقصدها السياح لمشاهدة أسماك القرش بالبحر الأحمر.

البحر الأبيض

وتابع رئيس قطاع المحميات الطبيعية ،يوجد بالبحر الأبيض القرش الأبيض، الذي لا يوجد بالبحر الأحمر وهو أكثر تواجدا بالساحل الشمالي، وعلى سواحل دول أوروبا،بسبب أنه محب للمياه الباردة عن المياه الأكثر ارتفعا في درجة الحرارة، لكن متكرر تسجيله على سواحل إيطاليا وأسبانيا وفرنسا واليونان.

وأكد د. محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بوزارة البيئة ، إن القرش الأبيض منصف من أخطر أنواع القروش.