غدا.. سفارة أذربيجان بالقاهرة تحيي ذكرى ميلاد مؤسس دولتها الحديثة حيدر علييف

مؤسس أذربيجان الحديثة حيدر علييف
مؤسس أذربيجان الحديثة حيدر علييف

تحيي سفارة أذربيجان بالقاهرة الجمعة 9 مايو، ذكرى ميلاد الزعيم القومي ومؤسس أذربيجان الحديثة حيدر علييف -المولود في 10 مايو 1923 . 


وذكر بيان أصدرته السفارة اليوم، أن علييف قاد بلاده من التفكك والتشرذم إلى الوحدة والاستقرار ومن الفقر إلى التقدم والازدهار، فاستحق عن جدارة لقب الزعيم التاريخي حيث شكل صمام الأمان للوحدة الوطنية، وحال دون قيام حرب أهلية في فترة من الفترات الصعبة من مسيرة الشعب الأذربيجاني.


وأضاف البيان أن أذربيجان تعرضت للمشاكل في الأيام الأولى للاستقلال ولكن مع عودة حيدر علييف للقيادة السياسية استجابةً للنداء الملح لشعبه، استطاعت البلاد أن تتجاوز تحديات الأمن القومي الكبرى، والنجاح في الحفاظ على الاستقلال وذلك من خلال ضمانات الاستقرار السياسي والتطور الديمقراطي وتحقيق الرفاهية والازدهار الاجتماعي.


وأوضح أن أذربيجان تحت قيادة علييف مضت في مسار من التطور الديمقراطي وتبنت خطوات للتكامل في المحيط الأوروبي الشرقي في ضوء الإصلاحات الديمقراطية، والحريات العامة وحقوق الإنسان وضمان ممارستها وكذلك حرية دينية وحرية التعبير وحرية الصحافة، مشيرا إلى انضمامها إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وغيرها من الحريات العامة.


وأشار البيان إلى أن حيدر علييف بذل جهودا كبيرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان عام 1994.


وأفاد بأنه تم اتخاذ خطوات واسعة للتحول الاقتصادي نحو اقتصاد السوق، وتطوير السياسات الاستراتيجية النفطية الجديدة لأذربيجان في ضوء التوقيع على "عقد القرن" الذي بلغ قيمته 50 مليار دولار، وذلك بين أذربيجان وشركات النفط العالمية في عام 1994 ، مؤكدا أن باكو تحولت بعد مرور 28 عاما من الاستقلال من دولة متلقية للمعونات إلى دولة مانحة، كما تجاوز الاحتياطي النقدي الأجنبي 50 مليار دولار واستقر الاقتصاد الأذربيجاني في المركز الـ35 حسب مؤشر التنافسية العالمية في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي.


ولفت البيان إلى أن الحكومة تسعى إلى الوصول إلى مرتبة الدول المتطورة بحلول منتصف عام 2020، موضحا أن أذربيجان فتحت صفحة جديدة في تعاونها مع مصر وهناك إمكانيات كبيرة لتوسيع التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والطاقة والسياحة.


ولفت إلى أن التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين شهد تطورات إيجابية، حيث سجَّل التبادل التجاري الثنائي ما يقرب من 5 مليارات دولار خلال السنوات السبع الماضية حيث صدرت أذربيجان إلى مصر النفط والمشتقات النفطية والسجادة بينما استوردت من مصر الأدوية والرخام والفاكهة وغيرها.