حوار| نائب الرئيس الإقليمي للطيران العماني: لا يوجد موعد محدد لعودة «البوينج ماكس»

محررة بوابة أخبار اليوم مع نائب الرئيس الإقليمي للطيران العماني
محررة بوابة أخبار اليوم مع نائب الرئيس الإقليمي للطيران العماني

-تأثير وقف البوينج 737 ماكس ضعيف على التشغيل

-خط جديد يربط بين مسقط والإسكندرية هدفه إنعاش السياحة بين مصر وعمان

-وقف صفقة شراء 35 طائرة بوينج ماكس

 

حققت الخطوط العمانية خلال العام الماضي، نموًا رغم التحديات التي عانت منها التي كان أبرزها ارتفاع أسعار الوقود التي أثرت على خطط المبيعات، لكن تم التغلب على هذه التحديات من خلال خطة تطوير محكمة للتغلب على كل الصعوبات التي واجهت الشركة خلال الفترة الماضية.

من جانبها، طورت دولة عمان مطار مسقط، لكي يستوعب 20 مليون راكب خلال المرحلة الأولى من التطوير، أما المرحلة الثانية من التطوير فمن المتوقع أن تستوعب 56 مليون راكب، ما جعل الخطوط العمانية في مصاف الخطوط القوية التي يشار لها بالبنان.

أجرت «بوابة أخبار اليوم» حوارًا مع جعفر بن جمعة اللواتي نائب الرئيس الإقليمي للشرق الأوسط وأفريقيا للطيران العماني للكلام بشكل أكبر عن خطة الخطوط العمانية، كما تطرق الحوار للخط الجديد المتوقع أن يربط بين مطاري مسقط بدولة عمان وبرج العرب في الإسكندرية، والمقرر تشغيله بنهاية شهر مايو الجاري بواقع 4 رحلات طيران أسبوعية.

ما هي التدابير لرفع جودة الخدمات بالطيران العماني؟

إذا تحدثنا عن جودة الخدمات الموجودة حاليًا لدينا، نعتبر من الخطوط الرائدة في تقديم أفضل معايير الجودة والسلامة بنفس الوقت، أكبر دليل على هذا الجوائز المتكررة والمتتالية، التي نحصل عليها دائمًا فيما يتعلق بالجودة والخدمات ووسائل الترفيه بالطائرة، نحن فخورين بهذا ولدينا استمرارية لتحسين الخدمات والجودة من أفضل إلى الأفضل.

ما مدى نجاح الخطط الموضوعة وهل استطاعت "العمانية" الوصول إلى أهدافها التي وضعتها؟

لدينا أهداف معينة نرسم لها، ولدينا خطة إلى عام 2020 وإلى 2025 و2040، ونسير على خطى ثابتة، ونسعى بقدر الإمكان ما نميل إلى اتجاهات أخرى ونسير على الخطة المدروسة وإلى الآن وحتى 2019 نسير فيها ولا يوجد أي إشكالية.

وأهم الخطط الموضوعة هي توسعة الشبكة وإدخال طائرات جديدة في الخدمة المكونة من دريملاينر 787بوينج، وأنواع أخرى من الطائرات كي نستطيع تحقيق الخطة المدروسة لفتح خطوط جديدة، ونتوقع تحقيق نمو يتراوح بين 15 % 20 % في تشغيل الخطوط العمانية على مستوى العالم خلال العام الجاري.

وحققت الخطوط العمانية نموًا خلال العام الماضي رغم التحديات التي عانت منها التي أبرزها ارتفاع أسعار الوقود التي أثرت على خطط المبيعات ولكن تم التغلب على تلك التحديات، وطورت دولة عمان مطار مسقط لكي يستوعب 20 مليون راكب خلال المرحلة الأولى من التطوير و56 مليون راكب خلال المرحلة الثانية، ما جعل الخطوط العمانية تحرص على زيادة شبكتها.

كم يضم عدد أسطول الطائرات العمانية؟ وهل هناك خطة مستقبلية لزيادة العدد؟

الخطوط العمانية تمتلك 51 طائرة جديدة لا يتعدى عمر الطائرة الافتراضي 6 سنوات، وتغطى 53 دولة على مستوى العالم، وتستهدف الخطوط العمانية وصول حجم طائراتها إلى 70 طائرة خلال عام 2020/2030 المقبل بهدف زيادة شبكتها على مستوى العالم، أيضا الخطوط تستهدف تسلّم 9 طائرات جديدة خلال العام الجاري، كما تمكنت الخطوط العمانية من تسلّم 9 طائرات جديدة خلال العام الماضي ضمن خطة لتطوير الأسطول خلال السنوات المقبلة.

ما هي خطة الشركة لفتح خطوط جديدة الفترة المقبلة في مصر؟

الخطوط العمانية تنظم 13 رحلة طيران أسبوعيًا بين مطاري مسقط والقاهرة بمصر، ومن المقرر تشغيل خط طيران آخر بين مطاري مسقط بدولة عمان وبرج العرب في الإسكندرية بنهاية شهر مايو المقبل بواقع 4 رحلات طيران.

ما الهدف من الخط الجديد الإسكندرية مسقط؟

الهدف من الخط الجديد إنعاش الحركة السياحية بين دولتي عمان ومصر خلال السنوات المقبلة من خلال تعزيز شبكات التنقلات بينهم، الخط الجديد أخذ منا عام ونصف لدراسة الجدوى الاقتصادية له، وكانت كل المؤشرات إيجابية تجاه هذا الخط .

هل هناك خطوط طيران جديدة؟

تستهدف الخطوط العمانية افتتاح خط طيران جديد بين مطاري مسقط وأثينا في دولة اليونان خلال شهر يونيو المقبل بهدف تشغيل رحلة يوميا بين المطارين لزيادة عدد النقاط التي تغطيها على مستوى العالم.

هل تأثر الطيران العماني بقرار إيقاف البوينج 737 ماكس 8.. وكيف تعاملتم مع الأمر؟

الخطوط العمانية قررت وقف تشغيل 5 طائرات بوينج 737 ماكس 8، تمتلكها بعد حادث سقوط الطائرة التابعة للخطوط الإثيوبية في مارس الماضي، نتيجة لوقف الطراز لغينا بعض الرحلات ولكن نحاول بقدر الإمكان أن نلغي الرحلات التي لا تشهد كثافة تشغيل، حتى لا يتأثر الركاب، أيضا قدمنا للركاب بدائل ممتازة دون أن يحدث أي نوع من الاستياء للمسافرين، وبالتأكيد ووقف الطراز كان له تأثير جزئي لموضوع التشغيل على الخطوط ولكن قدرنا بسرعة تنفيذ بعض التغيرات في الرحلات واستطعنا أن نتغلب على ذلك بسرعة وحاولنا بقدر الإمكان أن يكون الضرر أقل.

القرار تم اتخاذه من قبل سلطات الطيران المدني وبالتالي يجب أن ننفذ بهذا القرار، ولم يشمل الإيقاف والحذر للطيران العماني بل شمل كافة شركات الطيران التي تشغل من وإلى عمان هذا النوع من الطائرات وكان قرار من سلطة الطيران المدني بوقف تشغيل أو عبور أي طائرات من هذا النوع في الأجواء العمانية.

هل تم الاستعانة بالخطوط الأخرى لمواجهة أزمة البوينج ماكس؟

لم نستعين بالخطوط الجوية الأخرى، فلدينا عدد طائرات كافي ولدينا طائرتين من نوع امبراير ساعدتنا في تغطية الرحلات التي تم إلغائها على الماكس، والحقيقة نسبة الرحلات التي تم إلغاءها مقارنه بالرحلات التي قمنا بإعادة جدولها متساوية والوضع ممتاز وتأثير وقف البوينج 737 ماكس ضعيف على التشغيل.

هل هناك أي جديد بشأن عودة البوينج ماكس للتشغيل مرة أخرى؟

حاليا لا يوجد موعود محدد لعودة الطراز للطيران مرة أخرى، وغالبية شركات الطيران المشغلة للبوينج ماكس تنتظر هذا القرار وتنظر ما يتمخض عنه الدراسات أو التجارب التي تقوم بها شركة بوينج للتأكد من سلامة هذا النوع من الطائرات والتأكد من أن التشغيل يكون آمن في المستقبل ولازلنا ننتظر، وأتمنى أن هذا الموضوع يتم حله بسرعة حتى نستطيع أن نستمر في خطتنا التشغيلية.

الطيران العماني متعاقد على طائرات من ذات الطراز ماذا بشأنهم؟

اضطرتنا إلى وقف صفقة شراء 35 طائرة بوينج ماكس جديدة كنا نزعم شراءهم ولكن بعد حادث سقوط الطائرة تقرر استبدال تلك الطرازات بأخرى خلال السنوات المقبلة، خاصة وأن الخطوط العمانية تحرص على تطبيق جميع معدلات الأمان بهدف الحفاظ على سمعة الشركة العالمية.

مدى المرافق السياحية والانتعاشة السياحية التي تعرفها السلطة في الزيادة في مؤشرات نمو الخطوط العمانية؟

تشغيل أي خط جديد له تبعات إيجابية طبعا، وأحد ثمار التشغيل هو الترويج السياحي سواء بين البلدين أو تشجيع السياحة مثال ما بين الإسكندرية إلى ما بعد مسقط، حاليا بسب قلة عدد الرحلات المشغلة من الإسكندرية يلجأ أكثر الركاب للسفر عن طريق القاهرة، لكن هذا الخط يساعد على تقليل المدة الزمنية للتنقل بين الإسكندرية مسقط وكذلك تقليل عدد الساعات بفضل وجود خط مباشر.

ولدينا 53 وجهًا بما فيها الإسكندرية وهذا يخلق نوع منه الربط من الغرب إلى الشرق ومن الشرق إلى الغرب، وعندما نشغل رحلات نغطي وجهات كثيرة بمدن العالم، وساعدنا على ذلك سهولة الحركة بين مسقط وعمان والدول هذه.

وهناك كثير من السياح الأوروبيين يسافرون على الطيران العماني للسفر إلى الشرق الأقصى تايلاند ومالديف وسيرلانكا واندونيسيا، ويساعدنا على القيام بربط جيد بين الشرق والغرب والعكس وتحسين السعة الاستيعابية بين الخطوط التي نقوم بتشغيلها على مستوى الشبكة.

مدى التعاون بين الخطوط العمانية والشركة الوطنية مصر للطيران؟

علاقتنا مع الخطوط المصرية قوية جدا وليست وليدة الساعة، وهي علاقة راسخة بجذورها ولها سنوات والعلاقة موجودة ودائما بين الفترة والأخرى نسعى إلى تطوير هذه العلاقة من الأفضل إلى الأفضل.

وندرس تفعيل اتفاقية بالرمز مع شركة مصر للطيران خلال الفترة القادمة تتضمن تشغيل الخطوط العمانية ومصر للطيران رحلات مشتركة، وتهدف الاتفاقية إلى استفادة الخطوط العمانية من شبكة خطوط الطيران خصوصا بداخل مدن أفريقيا والشرق الأوسط، كما تستفيد الأخيرة من شبكة الخطوط العمانية بداخل مدن الشرق الأوسط.