متخصص في الشان الأمريكي: يكشف طبيعة العلاقة بين مصر والولايات المتحدة

صورة من اللقاء السابق بين الرئيس السيسي وترامب
صورة من اللقاء السابق بين الرئيس السيسي وترامب

قال توماس جوجيسيان، المتخصص في الشأن الأمريكي، إن العلاقات المصرية الأمريكية تتميز ببعدها الاستراتيجي والأمني والعسكري، خاصة أن هناك نوعًا من الاتفاق حول أغلب القضايا السياسية في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن عقد القمة الأمريكية المصرية الفترة المقبلة، يأتي في اطار التشاور حول التغيرات السريعة التي تشهدها المنطقة ومصر تحديداً بعد عام 2011.

معقباً «هناك شراكة إستراتيجية كبيرة بين مصر وأمريكا واجندة أعمال مهمة ممتدة على مدي الخمسة عقود السابقة»

وتابع «جوجيسيان»، خلال حواره مع مراسلة «Extra news»، أن الولايات المتحدة تعتمد في الكثير من الأمور على مصر، لما لها من خبرة وتجربة ودور في المنطقة العربية، مضيفًا أن هناك صفحة جديدة في العلاقات بين مصر وأمريكا، ستظهر للعالم كله خلال القمة القادمة.

ولفت إلى أن هناك قلقًا مصريًا أمريكًا حول تزايد الدول الفاشلة في المنطقة، وهناك نوعا من الفراغ الامني الذي تسبب فيه الجماعات الإرهابية المسلحة، مؤكداً انه هناك رغبة مشتركة بين البلدين في تحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب، لوقف الهجرة الغير شرعية المتزايدة من المنطقة في الفترة الأخيرة.

هذا وسيقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة رسمية ثانية لواشنطن هذا الأسبوع، لتلبية دعوة الرئيس ترامب للتباحث في ملفات الشرق الاوسط الساخنة فى المقام الأول.